عاجل

الوحدة أونلاين: - ازدهار علي -

 ضمن خطة التعاون المشتركة بين الجمهورية العربية السورية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف وفي إطار تعاون وازرة البيئة مع جامعة تشرين أقيمت في المعهد العالي لبحوث البيئة فعاليات ونشاطات ورشة بيئية تدريبية حول تمكين الشباب و اليافعين وتعزيز شراكتهم في العمل الأهلي البيئي  بمشاركة سبعين متطوعاً من كافة كليات الجامعة .

تهدف الورشة إلى تمكين الطلبة من التعرف على احتياجات اليافعين والشباب بما يمكّن من تطوير أداء العاملين مع اليافعين ويعزّز مشاركة اليافعين والشباب في صحة البيئة.

 حاضر في هذه الورشة عدد من كوادر الإعلام والتوعية البيئية في وزارة البيئة.

"الوحدة أونلاين " واكبت فعاليات الورشة و أجرت عدداً من اللقاءات :

 د.حسن الجنيدي المنسق لأعمال الورشة في الجامعة – المعهد العالي للبحوث البيئية قال:

 تضع الورشة في  أولوياتها التركيز على دور الفرد في حماية البيئة وعلى مفهوم التشاركية و المبادرة الشبابية التنموية ، إضافة إلى كيفية التخطيط للمبادرات البيئية والحملات والأنشطة البيئية الميدانية ، والتركيز على مفهوم العمل التطوعي والمواطنة البيئية .

 شارك في الورشة قرابة سبعون متطوعاً من كافة كليات الجامعة ومن مختلف السنوات مع الإشارة إلى أن هذه الفعالية منظمة بالتعاون مع المعهد العالي لبحوث البيئة ومركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة تشرين .

وضعت الورشة في أولى أهدافها التركيز على استقطاب الطلاب المتميزين الذين سبق مشاركتهم  في مجال العمل التطوعي المجتمعي والبيئي وما زالت لديهم الرغبة لمتابعة العمل التطوعي مستقبلاً بما يؤدي إلى إعداد فرق تطوعية في مجال التخطيط للمبادرات والأنشطة البيئية ضمن الجامعة وفي البيئة المحلية.

 استمرت فعاليات هذه الورشة على مدى ثلاثة أيام ،علماً أنه سيتم تنظيم أكثر من ورشة في جامعة تشرين في كل من اللاذقية و طرطوس وذلك بهدف إيصال المعرفة البيئية المطلوبة لأكبر شريحة شبابية في الجامعة.

- د. نادر غازي مدير التوعية و الإعلام البيئية في وزارة الدولة لشؤون البيئة قال :

بداية ً نشكر عمادة المعهد العالي للبحوث البيئية جامعة تشرين على الترشيحات التي ودرتنا من خلالها بهدف إقامة ورشة العمل هذه في جامعة تشرين .

و تابع د.غازي :

 تناولت الورشة مواضيع مهمة متعددة منها : آلية  التخطيط لمبادرة بيئية من قبل المشاركين الشباب من خلال  تأهيلهم و وضع مخطط شجرة بيئية من أجل وضع هدف المبادرة و مراحل تنفيذها : التمهيد و التجريب و التقويم  و من ثم المتابعة .

 إضافة إلى ذلك تطرقنا" و الحديث للدكتور غازي " إلى مجموعة مفاهيم بيئية تهمنا ضمن العمل البيئي في سورية و نذكر منها : المواطنة البيئية و مفهوم العمل التطوعي ، و مفهوم التنمية المستدامة ...

و بيّن د.غازي أن الغاية من الورشة تفعيل العمل الميداني من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة أو مبادرات لها إسقاطاتها على أرض الواقع يتم من خلالها تغيير الواقع البيئي بدءاً من خلال تطوير السلوك البيئي للإنسان و رفع سوية الوعي  البيئي الذي يبدأ بمعارف و ينتقل نحو الاتجاهات الإيجابية المفيدة للبيئة و بالتالي ترسيخ السلوكيات الإيجابية .

و أشار د.غازي إلى أن تغيير الواقع البيئي حالياً يتطلب تطوير السلوك ليس على مستوى الوعي اللفظي و حسب بل أيضاًعلى مستوى الوعي المتمثل بسلوك حسي حركي بيئي يومي .

و بالتالي نحن  " و الحديث للدكتور غازي" نؤكد من خلال ورشات العمل هذه على  ضرورة ممارسة السلوك الإيجابي البيئي بشكل يومي من قبل المواطنين و لاسيما الشباب لما لهم من أهمية تذكر في بناء و تطوير المستقبل البيئي .

إذا هذه المبادرات ضمن ورشة العمل تهدف إلى توظيف الطاقات و تفعيل نهج العمل التشاركي الذي تسعى إلى تعزيزه وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتنسيق مع جميع  الجهات في الوزارات الأخرى من منظمات و اتحادات و نقابات و الجمعيات الأهلية و قد تم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون مع الجهات المذكورة  .

-  م. محمد يوسف كردي المنسق الوطني لأعمال المشروع - مدير التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة قال :

ضمن أنشطة مشروع تمكين مشاركة الشباب  و اليافعين و تعزيز شراكتهم في العمل الأهلي  البيئي نفذنا سلسلة ورشات عمل نذكر منها تنفيذ ورشات تدريبية لمنسقي النوادي المدرسية في عشر محافظات سورية ركزنا فيها على تعديل السلوك الإنساني من سلبي إلى إيجابي وتدريبهم على مفهوم التربية البيئية و أساليبها و كيفية تطبيق برامج توعية بيئية و أيضاً التخطيط لتنفيذ مبادرات بيئية و مجتمعية هادفة إلى حماية البيئة .

و مؤخراً نفذنا سلسلة أنشطة منها ورشات عمل للمتطوعين الشباب للجمعيات و المنظمات الأهلية في محافظة اللاذقية .

أما حالياً فنحن ننفذ ورشة عمل مع جامعة تشرين خاصة من متطوعين  شباب و يافعين من كليات و معاهد جامعة تشرين في محافظتي اللاذقية و طرطوس .

الغاية من هذه الورشة  تدريب الشباب المتطوعين على التخطيط  و تنفيذ المبادرات البيئية و نشر الوعي البيئي سواء في  مجال الجامعة و مجتمعها المحيط بها  .

و تابع م . كردي : طرحنا في ورشة العمل هذه عدة مواضيع هامة تتعلق بالمواطنة البيئية و التوعية و الإعلام البيئي و العمل الطوعي و كيفية التخطيط للمبادرات و كيفية تنفيذها و ذلك ضمن أساليب متنوعة للتدريب التفاعلي مثل : دراسة حالة و عصف ذهني و عرض تقديمي و تشكيل  مجموعات و إقامة مناظرات و البطاقات الملونة الغاية من ذلك كله  إيصال الفكرة و الموضوع  من خلال خبرات الشباب و تنظيمها و إيصال الرسالة المطلوبة من خلال عدة جلسات تفاعلية تدريبية أجريت ضمن فعاليات الورشة .

_ م. ربا ديب_  رئيسة دائرة التوعية و الإعلام البيئي بمديرية البيئة باللاذقية قالت :

شاركنا في ورشة العمل كمتدربين  و فيما بعد سيكون دورنا متابعة المبادرات و دراستها و لقد قدمت لنا خمس جمعيات مبادراتهم نذكر منها  مبادرتي : "كن أخضراً " ، " براعم الياسمين "   .

-   المتدربة م. أماني  دياب  قالت :

نشكر وزارة البيئة على إقامة هذه الورشة المهمة فالبيئة هي الوسط الذي نعيشه و الذي ينبغي جعله آمناً من أجلنا و أجل الأجيال القادمة ... في هذه الورشة  تدربنا كي يكون دورنا فيما بعد  مدربين لليافعين إضافةً إلى  تنفيذ نشاطات ضمن جامعة تشرين و خارجها .

تابعت م. دياب : التفاعل ضمن فريق العمل الجماعي رائع جداً و المشكلة التي طرحناها من واقعنا المحلي و هو موضوع فرز النفايات ضمن كليات جامعة تشرين مشكورة على احتضانها الورشة في المعهد العالي للبحوث البيئة .

_ المتدرب كنان راعي _ طالب دكتوراه هيدورجيولوجيا  قال:

فريقنا " قوس قزح " مجموعة شباب من كافة الاختصاصات بما يخدم المبادرة ، و ما  يميز مشاركتنا الجدية من أجل خدمة المجتمع المحلي  في مواجهة  مشكلة التخلص من النفايات عن طريق فرزها  تمهيداً لإعادة  تدويرها و بالتالي الاستفادة منها .

و سنعمل في المرحلة القادمة على تنفيذ مبادرتنا من خلال توزيع بروشورات توعية و الالتقاء بشباب الجامعة و كذلك اليافعين في المجتمع  المحلي لنشر التوعية حول موضوع فرز النفايات و أهمية  تقليل كميتها و إعادة تدويرها و بالتالي التخلص من الأمراض و حماية البيئة  كما سنلتقي مع الجهات المعنية بهدف التنسيق معهم  و البدء بفرز النفايات في الجامعة .

-   المتدربة فاطمة سليمان- ماجستير هندسة بيئية بيئية قالت :

الورشة هامة في رفع مستوى الوعي البيئي في الجامعة و المجتمع المحلي و تعزيز فكرة العمل الطوعي ..فريقنا أختار مبادرة التخلص من نفايات الجامعة و الإعلان عنها من خلال أعضاء الفريق الشباب و توزيع  مجلات ثقافية و بروشورات توعية للطلاب حفاظاً على نظافة الجامعة و سيتم تعميم المبادرة على جميع كليات الجامعة في مراحل مقبلة .

-  المتدرب حسان الجنيدي من كلية الهندسة المعلوماتية قال :

المشاركة ضمن فريق العمل الجماعي مهمة جداً و ستنعكس نتائجها بشكل جيد في تنفيذ المبادرة التي تقدمنا بها من أجل التخلص من النفايات في الجامعة .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش