عاجل

الوحدة أونلاين: - ازدهار علي -

أقامت مديرية صحة اللاذقية دائرة طب الأسنان وصحة الفم بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري اللقاء العلمي الثامن لأطباء الأسنان على مدرج مديرية الصحة بإشراف مسؤولة التثقيف الصحي الدكتورة ليلى مطره جي .

 تضمن اللقاء العلمي  إلقاء محاضرة  تحت عنوان :" قلع الأسنان لدى المرضى المعالجين بالأشعة في منطقة العنق والوجه والفكين "  للأستاذ الدكتور منذر أسعد أخصائي جراحة فم وفكين من كلية طب الأسنان بجامعة تشرين .

أستهل  د. أسعد  بداية  محاضرته بالحديث عن  التموت الإشعاعي العظمي في الفكين وهو واحد من الاختلاطات التي تصيب المرضى المصابين بسرطانات الوجه والفكين جراء معالجتهم بالأشعة وتتواجد هذه الإصابة بشكل أساسي في منطقة الفك السفلي واستثنائية في الفك العلوي .

و يسبب التموت الإشعاعي  خللاً في القدرة الدفاعية و الالتئامية (الشفاء) للنسج العظمية في الفكين مؤدياً إلى تدمير متدرج في النسج العظمية و بالتالي انكشافه من خلال التقرحات المخاطية والجلدية.

يحدث هذا الاختلاط في أعمار متوسطة  تبلغ حوالي 55 عاماً,  و يصيب الرجال أكثر من النساء مع ملاحظة  زيادة الإصابة عند الإناث إذ  كانت  نسبة الإصابة تقل عن 10 %  في عام 1970 لترتفع نسبتها إلى  حوالي 13%  في عام 1985 و ذلك لاحتمالات تتعلق بتغير العادات الصحية عند النساء.ومن الملاحظ أيضاً أن معدل الإصابة بهذا الاختلاط يتراوح من 1 إلى 14 حسب الدراسات بمتوسط حسابي قدره 10% .

 يظهر هذا  التموت بعد المعالجة الاشعاعية خلال فترة  زمنية قد تكون قريبة أي بعد المعالجة بعدة أسابيع  أو خلال فترة زمنية بعيدة  أي بعد العلاج بسنوات تصل  حتى 30 سنة.

ولكن من الملاحظ بأن فترة ظهور هذا الاختلاط تكون أطول فيما لو كانت المعالجة الشعاعية فقط من أن تكون اشعاعية وجراحية وكذلك فإن الجرعة الإشعاعية المعطاة تؤثر في امتداد هذا التموت الإشعاعي العظمي .

و أوضح  د.أسعد تأثيرات المعالجة الاشعاعية وعوامل الخطورة المساعدة في ظهور مثل هذا الاختلاط مثل : موقع الورم ودرجته والجرعات الاشعاعية الكبيرة إضافةً إلى عوامل خطورة متعلقة بالأسنان .

كما بيّن د.أسعد مظاهر التموت الإشعاعي  سريرياً أو شعاعياً  و كذلك كيفية الوقاية من حصول التموت الإشعاعي العظمي من خلال إتباع

عدة بروتكولات ما قبل المعالجة  و أثناء المعالجة و ما بعد المعالجة الاشعاعية.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش