عاجل

الوحدة أونلاين – ازدهار علي -
 أقامت مديرية صحة اللاذقية -  دائرة طب الأسنان وصحة الفم بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري الدورة التدريبية الأولى لأطباء الأسنان تحت عنوان : ( فن التعامل مع الطفل المعاق في عيادة الأسنان ) للمحاضر الأستاذ الدكتور فائق بدر من  كلية طب الأسنان بجامعة تشرين - الاختصاصي بطب أسنان الأطفال و ذلك في قاعة الإتحاد الأوروبي بمديرية الصحة , بإشراف مسؤولة التثقيف الصحي د.ليلى مطره جي .
شارك في الدورة  25 طبيب أسنان من المراكز في المناطق الصحية الخمسة  و تضمن البرنامج جانبين جانب نظري  و آخر عملي.
في الجانب النظري تطرق د.بدر إلى عدد من  المواضيع و هي  : حالات الإعاقة – التصنيف الحديث للإعاقة – تقييم المريض المعاق – تصميم عيادة الأسنان – طب الأسنان الوقائي – المظاهر الفموية لكل إعاقة – المعالجات السنية لكل إعاقة – العوامل التي تؤثر على المعالجة السنية .
وفي الجانب العملي أجرى د.بدر  تدريباً سريرياً على كيفية التعامل مع الطفل المعاق في عيادة الأسنان شمل أغلب المواضيع السابقة ، مؤكداً خلاله على ضرورة العمل بهدوء  ولطف و مشيراً إلى المعالجات المعقدة التي قد تتطلب  التخدير العام و السرعة بالعمل بعد وضع خطة المعالجات مسبقاً وكذلك تحضير الأدوات اللازمة والمواد الضرورية للعلاج .
كما أكد د.بدر في الجانب العملي على ضرورة تشجيع الطفل المعاق لما له من  خصوصية وكذلك أهله وأيضاً  كيفية إجراء التصوير الشعاعي ونوع الأفلام و كيفية تثبيت الطفل على كرسي الأسنان وأنواع التثبيت .
و نبه د.بدر بضرورة عدم  إجراء معالجة أسنان أطفال " داون"  في فصل الشتاء لأن لديهم غالباً مشاكل قلبية وتنفسية و كذلك عدم  قيام الطبيب بحركات مفاجئة في عيادة الأسنان إلى جانب
الإهتمام بلون العيادة .
وفي حال إعاقة فقدان البصر ينبغي ألا يستخدم الطبيب كلمات الشفقة وتجنب وضع الضوء على العين وأي خطوة  ينبغي إخبار الطفل كي لا يفاجأ والاعتماد على الكلام والعمل بعيداً عن الرؤية .
و في حال إعاقة الصم ينبغي أن يعتمد الطبيب على الإشارة أو حركة الشفاه .
أما في حال الصرع ينبغي عدم وضع أي شيئ في الفم , و  كذلك عدم وضع حاجز مطاطي لأنه يحتمل أن يتسبب بقلع سن معه لدى  نزعه .
يذكر أن هذه الدورة التدريبية ستعاد لاحقاً لتشمل كافة أطباء الأسنان في مراكز المناطق الصحية .

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش