عاجل

 الوحدة أونلاين :- ازدهار علي-

للغذاء دور مهم  في بناء و نمو جسم الطفل وتزويده بالطاقة التي يحتاج إليها ..

من هذا المنطلق فإن صيام الأطفال يتطلب دراسة دقيقة تبعاً لأوضاعهم الصحية و البنيوية  تجنباً لتعرضهم إلى مشكلات صحية  يحتمل وقوعها ، حول هذا الموضوع  أوضحت د. رغداء قدار طبيبة الأسرة – عضو المجلس العلمي لطب الأسرة الآتي:

لا بد أن يكون صيام الأطفال تدريجياً كي لا يكون شاقاً عليهم ، وقد يرغب  الطفل بالصيام وهو ابن الثامنة أو التاسعة أو العاشرة  من عمره ، ويعود تحديد السن إلى وليّ أمره الذي يعرف مقدرة الطفل على الصوم من عدمها.

ففي سن السابعة يمنع الطفل من الطعام والشراب لمدة 3 ساعات من العصر وحتى غروب الشمس ويتم ذلك مرتين في الأسبوع .

وعند يبلغ الطفل سن التاسعة يمكنه الصيام من الصباح وحتى آذان العصر يوماً بعد يوم.

 وفى سن العاشرة يُدرّب الطفل على صيام 3 أيام كل أسبوع صياماً كاملاً حتى المغرب, وفى العام التالي يكون الطفل قادراً على صيام الشهر الكريم..

لا يُنصح بالسماح للطفل الذي يقل عمره عن عشرة أعوام تقريباً بصيام شهر رمضان بأكمله .

أما الأطفال المصابون بالسكري لابد من منعهم من الصيام نظراً لخطر تعرضهم إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي يؤدي إلى الغيبوبة ..

وكذلك الأطفال المصابون بالربو أو حساسية الصدر فيمنع صيامهم نظراً لحاجة أجسامهم باستمرار إلى وجود سوائل من أجل تسهيل عمليه التنفس ، ففي حال صيام هؤلاء الأطفال  سيصابون بمزيد من الجفاف وبالتالي نقص الأوكسجين في أجسامهم.

و المهم في صيام الأطفال هو حصولهم على الغذاء المتوازن ضروري ، فعندما يفطر الطفل عليه أن يتجنب شرب المياه مباشرة قبل الأكل ، إذ ينبغي الإفطار على عصير طبيعي أو شوربة مع الاهتمام بالسوائل والبروتين لتعويض  جسمه عما فقده ، وينبغي أن يكون الطعام سهل الهضم في وجبة الإفطار .

 وفي وجبة  السحور نركز على الخضار الطازجة مثل الخيار و الخس  وينبغي الابتعاد عن اللحوم في السحور لأنها تؤدي إلى الإمساك والصداع ويمكن استبدالها بـ لبن الزبادي مع الجبن الأبيض قليل الملوحة .

كما ينبغي الابتعاد عن المياه الغازية والشاي لأنهما يدران البول وينبهان الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالأرق وصعوبة النوم وبالتالي الشعور بالإرهاق طوال فترة الصيام.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش