عاجل
روسيا والولايات المتحدة قادرتان على احلال السلام والاستقرار في سورية
وزير السياحة يعفي مدير سياحة اللاذقية رامز بربهان ومعاونته رغداء بركات

الوحدة أونلاين - ازدهار علي -

بمناسبة اليوم العالمي  لمكافحة التدخين الذي يُصادف مروره في 31 أيار سنوياً ،أقامت مديرية الصحة باللاذقية عدة فعاليات صحية تثقيفية  بالتنسيق مع مسؤولي برنامج مكافحة التدخين في المناطق الصحية  الستة "  المنطقتان الصحيتان جبلة الأولى و الثانية ،  الحفة ، القرداحة ،  المدينة ، الشامية " و ذلك  للتوعية حول مخاطر التدخين على الصحة و إحداها الندوة التي أقيمت اليوم في المركز الثقافي العربي بجبلة .

-       الدكتورة ميادة محرز مسؤولة  برنامج مكافحة التدخين في مديرية صحة اللاذقية أوضحت في مشاركتها أن حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في عام 2018 ركّزت على موضوع "التبغ وأمراض القلب"  لما للتدخين من  دور كبير في حدوث احتشاء العضلة القلبية و نزوف الدماغ و ارتفاع التوتر الشرياني و انسداد أوعية القدمين لدى السكريين (داء برغر ) ،  مشيرةً إلى أن للتدخين مضاراً صحية و اقتصادية واجتماعية و بيئية متعددة .

و بيّنت د. محرز  أن برنامج مكافحة التدخين سيتم إعادة تفعليه حالياً لاسيما بعد مرور أزمة الحرب ، و سيتم  التركيز على هذا البرنامج  للحد من انتشار التدخين بين طلاب المدارس  إضافةً إلى  التركيز على الحوامل المراجعات للمراكز الصحية و تثقيفهن  و توعيتهن حول  تأثير التدخين سلباً على صحة الجنين .

كما أوضحت د.محرز أن منسقات برنامج مكافحة التدخين  في المراكز الصحية يقدمّن دورياً مناظرات  توعية لأفراد المجتمع حول مخاطر التدخين داخل المراكز الصحية  و خارجها  .

الدكتور كسرى زهيري – مركز إشراف جبلة الصحي قدم في الندوة مفاهيم عامة حول المخاطر الصحية الناجمة عن تعاطي التدخين و أهمها :

-       التدخين هو تلويث شخصي للهواء المستنشق و الذي يحوي أكثر من 3000 مادة كيميائية إذ تنحصر المخاطر في المواد المسرطنة و المهيجة للقصبات إضافة إلى مادة النيكوتين التي تؤثر على  المراكز العصبية مسببة ارتفاع الضغط و مادة أول أكسيد الكربون الذي يقلل قدرة الخضاب على نقل الأوكسجين .

كما بيّن د.زهيري أنه في كل خمس ثوانٍ يموت إنسان بسبب التدخين ، موضحاً أهم المخاطر القلبية الناجمة عن التدخين ومنها :

تضيق أو انسداد تام للشريان المغذي لجدار القلب أو أحد فروعه " شرايين إكليلية " و مشيراً إلى  تأثر الأذيات القلبية عند المدخن بعدة عوامل :

-       البدء بالتدخين بسن مبكرة .

-       عدد السجائر المدخنة يومياً .

-       نوع التبغ و تركيز النيكوتين .

و أكد د.زهيري على  أن أهداف التثقيف الصحي حول مخاطر التدخين هي :

محاولة ثني المدخن عن التدخين و الإقلاع عنه مبكراً قبل فوات الأوان  و إرشاده من خلال التوعية حول مخاطره  ودعم المحيط بالمدخن عن طريق :

منع التدخين في الأماكن العامة  و إبعاده عن المدخنين و إظهار جمال الحياة دون التدخين .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش