عاجل

الوحدة أونلاين: - زدهار علي -

الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال باللاذقية تعد المشفى  التخصصي الأول  بتجهيزاته الحديثة العالية الجودة و خدماته التخصصية في مجالي أمراض الأطفال و التوليد .

و بعد مضي حوالي ست سنوات على انطلاقة أعمال المشفى تتجه خطة العمل  نحو رفده بأجهزة جديدة  و  بأطباء متخصصين بطب الأطفال بما يلبي طموحات المشفى في تقديم خدمات علاجية متكاملة للأطفال  و التي حدثنا عنها الدكتور أحمد الفرا المدير الطبي في الهيئة العامة للمشفى  :

بدايةً لفت الدكتور الفرا إلى العمل النوعي في الجراحة التنظيرية النسائية  الذي حققه المشفى إذ إن أغلب الجراحات النسائية تُجرى عبر الجراحة تنظيرية مثل استئصال الرحم و الكيسات و الأورام الليفية و الحمل الهاجر و قد بلغ عدد عمليات الجراحة التنظيرية  التي أجريت  العام الماضي 1127 عملية تنظيرية .

مشيراً إلى أن المشفى يضم  مركزاً تدريبياً يتم فيه تدريب الأطباء على الجراحة التنظيرية بإشراف فريق الجراحة التنظيرية  الذي يضم كل من الأطباء : د.هوازن مخلوف المدير العام للهيئة العامة لمشفى الأطفال و التوليد   -  د.عنان عجيب -  د.بشار محمود - د.أحمد الفرا .

وأوضح  الدكتور الفرا  أن نسبة  المعالجة  المجانية  في المشفى حالياً تبلغ  80 %  ، رغم أن المشفى هيئة عامة مستقلة و  خدماته تسير  وفق نظام الهيئات العامة للمشافي بنسبة   65 % خدمات مجانية  و 35  خدمات مأجورة  ، لكن المشفى  - والحديث للدكتور الفرا- و بسبب الظروف الراهنة للبلد و مراعاةً لأوضاع المرضى  أصبحت جُلّ خدماته مجانية .

وذكر الدكتور الفرا أن مجموع الخدمات التي تقدم سنوياً تزيد عن 400000 منها 7123 عملية جراحية أجريت عام 2017  ، كما بلغ مجموع  الخدمات التي قدمها المشفى العام الماضي 426376 خدمة متنوعة .

و تابع : المشفى ضمن  سعيه للحفاظ على صحة الأم والطفل يقوم بتطبيق برامج وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية مثل الصحة الإنجابية - تنظيم الأسرة - رعاية الطفل .

و في هذا السياق بيّن الدكتور الفرا أن المشفى  استطاع أن يخفضّ نسبة القيصريات  بالخروسات 20 % و أصبحت نسبة الولادات حوالي 80 % نسبة الولادات الطبيعية و ذلك تطبيقاً لبرامج الصحة العالمية .

كما يقدم المشفى الخدمات للأطفال الخاصة بالجراحة العامة و التلاسيميا و الحواضن و الأمراض الانتانية و كذلك الخدمات للأم الحامل و الأمراض النسائية الأخرى و يبلغ عدد الأسرّة في المشفى  120 سريراً للأطفال و 120 سريراً للنساء.

و تُجرى في  قسم المخبر كافة التحاليل و منها التحاليل الهرمونية المكلفة جداً لكن وفق معايير مطابقة لشروط إجرائها  ، و قد بلغ إجمالي عدد التحاليل المخبرية المتنوعة 304248 تحليلاً مخبرياً في العام الماضي .

     أجهزة  نوعية حديثة

 أوضح الدكتور الفرا أن المشفى  يضم  أجهزة حديثة عالمياً مثل : جهاز المرنان و المحوري الطبقي و الأيكو و قياس الكثافة العظمية  و الماموغراف و الأشعة البسيطة .

و مؤخراً – و الحديث للدكتور الفرا- تم تأمين غواصتين " حواضن "  لمعالجة اليرقان عند الأطفال المولودين حديثاُ .

ونوه الدكتور الفرا برفد المشفى قريباً بأجهزة  حديثة وذلك استجابة لخطة العمل بما يلبي طموحات المشفى في تقديم خدمات علاجية متكاملة للأطفال ومنها : أجهزة نوعية للجراحة التنظيرية و منفستان للأطفال و جهازان للعيادة العينية للأطفال و جهاز لتنظير الجيوب عند الأطفال . 

        قسم  جراحة الأطفال

في قسم الأطفال التقينا الدكتور مفيد البودي رئيس قسم جراحة الأطفال الذي حدثنا عن آلية  العمل  بقوله :

خدمات قسم  جراحة الأطفال كثيرة و متنوعة  و تشمل الأطفال من  عمر اليوم الواحد  و لغاية  الـ 15 عاماً .

وتابع  الدكتور البودي :  تُجرى  في القسم عمليات  جراحية لكافة التشوهات  نذكر منها "  جراحات السبيل الهضمي الرتوق -  الفتوق - الخصية الهاجرة  " باستثناء بعض الجراحات  الفرعية للأطفال مثل  العصبية و العظمية و البولية نظراً لعدم توافر هذه الاختصاصات في المشفى و يتم تحويل هذه الحالات إلى المشفى الوطني  .

و ذكر الدكتور البودي أنه يوجد 7 غرف عمليات في قسم الأطفال غرفة جراحة للأطفال و بقية الغرف مخصصة للجراحة التنظيرية  للنساء  و جراحة البدانة .

و شهرياً تُجرى من  40 إلى 50 عملية منها عمليات باردة أو إسعافية  مشيراً إلى  تنظيم مواعيد العمل الجراحي و إجرائها ضمن قصيرة تتراوح بين الأسبوع أو الأسبوعين لا أكثر ، و  أما العمليات الإسعافية فتُجرى في اليوم الأول من مراجعة المريض .

            مطالب 

بين الدكتور الفرا  المدير الطبي في المشفى  أن المشفى بحاجة ماسة إلى مقيمين للاختصاص بجراحة الأطفال ، فمنذ ست سنوات و هذه المشكلة  قائمة موضحاً أن  رفد المشفى بمقيمين للاختصاص من شأنه تحسين نوعية الخدمات .

كما أشار الدكتور الفرا إلى النقص الشديد  في عدد الفنيين  إذ إن عدد الفنيين  يبلغ 9 فنيين فقط   لاسيما أن الضغط هائل على طلب تصوير المرنان لأنه الجهاز الوحيد حالياً في الساحل السوري و قد بلغ عدد صور المرنان  7862  صورة  التي أجريت عام 2017 و أما عدد إجمالي الصور الشعاعية  بلغ 26116 صورة شعاعية متنوعة .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش