عاجل

الوحدة أونلاين – ازدهار علي:

بمناسبة شهر التوعية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في المكان المجتمعي أقامت دائرة برامج الصحة العامة –ندوة تشاركية بين برنامج القرى الصحية والصحة الإنجابية .

تضمنت الفعالية إلقاء محاضرة مع مندوبات الأحياء لحي الرمل الجنوبي حول الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وعن الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية وخاصة عيادة الصحة الإنجابية في مركز العائدين الصحي .

و تناولت  الندوة الحديث عن أهمية اللطاخة لكشف الحالات الالتهابية والحالات العالية الخطورة والتي تستدعي الاهتمام بالحالة ، وأهمية ذلك في كشف السرطان في مراحله الباكرة واتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة لعلاجه بالتعاون بين المراكز الصحية و مشافي الدولة مجاناً.

يُشار إلى أن  خدمات برنامج الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بلغت  العام الماضي 10804 خدمة  مقدمة في المراكز الصحية كما تم إجراء 201 خدمة  تنظير عنق الرحم المكبر و بلغت  أيضاً خدمات المعالجات النسائية 64068 خدمة علاجية  و ذلك  ضمن الخدمات المتعددة التي تقدمها عيادات الصحة الإنجابية بمديرية صحة اللاذقية  للعام الماضي مع التنويه بإقامة دورات تدريبية للقابلات و أطباء النسائية محلياً حول كافة مواضيع الصحة الإنجابية ، كما تم إجراء دورة تدريبية لـ 10ممرضات " بديلات للقابلات " لتعويض النقص بالقابلات محلياً إضافةً إلى تدريب قابلات و أطباء مركزياً حول الصحة الإنجابية   .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش