عاجل

الوحدة أونلاين - ازدهار علي -

 برعاية وزير الصحة د. نزار يازجي ، و بحضور محافظ اللاذقية إبراهيم السالم أقامت مؤخراً الجمعية السورية لداء السكري مؤتمرها السنوي  الثاني و العشرين تحت عنوان ( المستجدات في عالم السكري ) ، وذلك في فندق لاميرا اللاذقية  .

المحافظ إبراهيم خضر السالم أكد على دور المؤتمرات العلمية في عرض آخر المستجدات الطبية العالمية ووضعها بين أيدي المشاركين وتبادل  الخبرات والتجارب الوطنية بين الخريجين والأطباء المحليين إضافة إلى رفع مستوى الثقافة الطبية لدى مختلف شرائح المجتمع .

-        د. عمار غنام مدير صحة اللاذقية : أوضح في لقاء معه أن المؤتمر غني بمحاوره ومواده العلمية  بفضل خبرات المشاركين ، مبيناً أن الغاية من عقد المؤتمر الإطلاع على كل جديد في مجال داء السكري إضافةً إلى أن المؤتمر يعد فرصةً للقاء الأطباء من كافة المحافظات للمشاركة وتبادل الخبرات.

-        د. هناء غانم رئيسة الجمعية أشارت إلى أن السكري داء بات يهدد البشرية و خطورته تكمن بالاختلاطات و الإعاقات البشرية  و الاجتماعية و الاقتصادية منوهةً بدور الجمعية في الحد من سرعة انتشار داء السكري و إيقافه بالتوعية  عبر نشاطات نوعية و ندوات تثقيفية  تقيمها الجمعية .

-        د.مالك حسن مدير الشركة العربية  لإدارة النفقات الصحية "Medexa "  قال : شركتنا هي إحدى شركات التأمين المسؤولة عن الوصل الإداري ما بين المؤمّن عليه و شركة التأمين إضافة إلى دعم الحالة التثقيفية لجهات التأمين تلافياً لحدوث أخطاء سواء من قبل شركات الإدارة أو المؤمّن عليه موضحاً  أن الشركة  تناولت في مشاركتها  دور مزود الخدمة في نجاح التأمين الصحي .

 

-        د.نبيل حيدر الاختصاصي بأمراض الغدد الصم و السكري قال :

من الاختلاطات المزمنة والسيئة لداء السكري غير المعالج القدم السكرية و التي لها سببان إما عصبي و إما وعائي وقد تكون بعض الحالات متشاركة .

وتابع د.حيدر  : أغلب الحالات منشؤها عصبي إذ  تعتل الأعصاب عند مريض السكري المهمل لعلاجه مما يفقده حس الألم و الحرارة و بالتالي تتعرض القدم لديه إلى إصابات كثيرة و تحدث لديه  قرحة كبيرة مع عدم الإحساس بالألم و هذا يؤخر عليه طلب الشفاء و مراجعة الطبيب و يتطور الأمر إلى إصابة القدم بالالتهاب و قد يحدث ما لا يحمد عقباه  ألا وهو بتر القدم .

و تابع د.حيدر :  المشكلة الثانية في حالة الاعتلال  العصبي هي  حدوث الكسور العفوية و التي لا يشعر بألمها مريض السكري و بالتالي  يحدث  التئام معيب للكسر و يختل التركيب العظمي للقدم و ينهدم قوس القدم و تتشوه المفاصل و هنا ننصح المرضى" و الحديث للدكتور حيدر "  بمتابعة طبيبهم كل 3 أشهر و أيضاً عند ملاحظة أية تغيرات عبر إجراء فحوص دورية و ضبط السكري و النصيحة الأهم عدم الاعتماد على الإحساس بالألم لأنه خاطئ عند مريض السكري نظراً لانخفاض نسبة الشعور به و أن يهتم المريض  بارتداء الحذاء المناسب و عدم الاقتراب من المدفأة و عدم لمس  قدميه للمياه الساخنة أثناء الاستحمام  .

-        د.نهاد خليفة الاختصاصي بأمراض الغدد الصم و السكري قال :

مشاركتي تناولت موضوع الفقر و بدانة الأطفال بسبب سوء التغذية ، فعلى عكس ما هو شائع أن سوء التغذية يسبب النحافة فقد أصبح يسبب البدانة  في ظاهرة كارثية جديدة لاسيما في البلدان المتوسطة  و الفقيرة الدخل و ذلك بسبب الوارد الكبير من الحريرات في  المواد الغذائية الرخيصة  الثمن إضافةً إلى نقص الحركة و غياب التوعية والثقافة و انفتاح السوق  على استجرار مواد غذائية ضارة بالصحة و رخيصة الثمن  .

 و أشار د.خليفة إلى أن الأطفال في جميع الأعمار في سن الطفولة و المراهقة و لغاية بلوغهم سن الـ 18 معرضون للإصابة بالبدانة التي تؤسس لحدوث البدانة ما بعد البلوغ و الكهولة و هو مؤشر لحدوث السكري لديهم مؤكداً على أن المستوى التعليمي للأهل يسهم في وقاية أطفالهم من الإصابة بالبدانة .

         معرض طبي

على هامش أعمال المؤتمر أقيم معرض طبي بمشاركة /20 / شركة طبية شاركت بعرض أحدث العقاقير والأجهزة المستخدمة في الكشف عن السكري وعلاجه .

من إحدى المشاركات مشاركة لشركة بركات و التي أوضحت عنها ممثلتها د.ديانا حماش بأن المنتجات الدوائية التي عرضتها الشركة هي مجموعة أدوية متميزة تفيد مرضى السكري كونهم مرضى يتعرضون لاختلاطات متعددة ومنها Xantric,  Ezerva, Pioglit Met  ما يغني السوق المحلي الدوائي بمنتجات دوائية كانت غائبة  وتعد هامة و أساسية  لمرضى السكري .

في ختام أعمال المؤتمر تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين وعلى الشركات الدوائية لمشاركتهم الفاعلة في إنجاح أعمال المؤتمر ، مع الإشارة إلى تقديم كورال مرضى السكري نشيد السكري بالتعاون مع فريق سيروم الطبي المجتمعي في جمعية صناع السلام وبإشراف وتنظيم د. ندى شيخ يوسف رئيسة المركز السكري في مديرية الصحة باللاذقية .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش