عاجل

 الوحدة أونلاين : -ازدهار علي – ايفا الحكيم -

أقامت الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب و مديرية صحة اللاذقية وبالتعاون مع الرابطة السورية لأمراض وجراحة القلب الندوة الوطنية الثانية لأمراض وجراحة القلب بتنظيم مؤسسة عشتروت للمعارض والمؤتمرات في منتجع أفاميا باللاذقية وسط حضور كبير لأطباء القلبية من مختلف المحافظات السورية.

تناولت الندوة  مواضيع  مهمة حول الجديد في معالجات الأمراض القلبية دوائياً و جراحياً عبر اللجوء إلى الجراحة التنظيرية الإكليلية إضافةً إلى مواضيع  وفعاليات متنوعة نرصدها من خلال اللقاءات الآتية :

الدكتور غياث بدور المدير الطبي  لمركز الباسل باللاذقية قال :  شهدت خدمات مركز الباسل لأمراض و جراحة القلب تطوراً ملحوظاً منذ انطلاقة أعماله عام 2013  ولغاية عام  2016 منوهاً بارتفاع نسبة الخدمات المجانية بتوجيهات من وزارة الصحة .

الدكتور أيهم شعبو أشار إلى أهمية انعقاد الندوة على مستويين: مستوى اجتماعي غايته تقوية أواصر التعاون و تعزيز العلاقات بين الزملاء الأطباء  و مستوى طبي غايته تبادل الخبرات في مجال أمراض القلب و جراحتها .

الدكتور حسام  الدين شبلي رئيس الرابطة السورية لأمراض و جراحة القلب قال : إن الحرب على سورية لم و لن تثني عزيمتنا في الصمود و التصدي للإرهاب لاسيما إن الجيش السوري يسطر أروع ملاحم البطولة و الانتصارات ، و من هنا فإن المؤتمرات الطبية تشكل تحدياً قوياً للحصار الجائر على سورية  و التي توقفت لمدة ثلاث سنوات بسبب الحرب و من ثم انطلقت بقوة و تصميم وعزم  عام 2014 لتكون برهاناً على  مواصلة مسيرة العلم في سورية  .

وحول محاضرته التي ألقاها حول الضغط الشرياني المرتفع رأى د. الشبلي أن ضبط الضغط المرتفع  بدءاً من 14/9 قد يكون علاجه عبر تطبيق حمية و تخفيف الوزن دون استخدام الدواء  في حال نفي عوامل الخطورة ، أما في حالات أخرى و التي يزيد فيها ارتفاع الضغط عن 14/9 مع وجود عوامل خطورة  فإنه لابد إعطاء دواء الضغط  مع التأكيد على الحمية أيضاً ، و بالتالي فإن إعطاء الدواء يختلف من حالة لأخرى مع الإشارة إلى أن خطورة  الضغط الشرياني تكمن في عدم ظهور أعراض تنذر المريض ما يشكل خطراً حقيقياً على صحته .

- الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية أكد أن مزاولة  الأطباء لمهنتهم في المشافي والعيادات خلال فترة الحرب  هي بمنزلة الدفاع عن الوطن إلى جانب الجندي السوري في أرض المعركة فالمشاركة في المعركة و الدفاع عن الوطن يحسمها الشرفاء سواء برصاص بندقية الجندي السوري ضد الإرهاب و عبر مواصلة مسيرة العلم و العلماء .

الدكتور دياب الفاعوري قدم محاضرة حول الجديد في عمليات الصمام التاجي الذي يتعرض إلى القصور إثر الإصابة  بالحمى الرثوية ، فمع تطور العمليات  في الفترات الأخيرة و العلاج الباكرة للآفات الولادية اقتصر تأثير تلك الإصابات لتكون تنفسية حصراً  ،  و أكد الدكتور الفاعوري  أن هذه الندوة تسهم في نقل خبرات أطباء دمشق بفضل مواكبة مؤتمرات طبية في الخارج  إلى أطباء القلبية في جميع المحافظات و إطلاعهم على الجديد في العلاج لاسيما  منها إجراء العمليات القلبية دون شق جراحي إضافةً إلى  استخدام الصمامات الحيوية .

د.علي كفا رئيس جلسة  نوه بالمواضيع المهمة التي تناولتها الندوة و لاسيما على الصعيد الجراحي و مستجداته من صمامات تاجية و أورام  القلب النادرة و اضطرابات نظم القلب .

الدكتور الصيدلاني طارق حجازي شركة الترا مديكا قال : تشكل هذه المؤتمرات محطة  هامة للتفاعل و تبادل الخبرات العلمية بين الأطباء و لعرض الشركات الدوائية الأدوية الحديثة تريبلاند على أدوية الضغط بقرص دوائي واحد  مشيراً إلى تقديم الشركة  محاضرة  حول مزايا المعالجات الثلاثية  للدواء الحديث في تبديل الضغط الشرياني .

الدكتورة الصيدلانية زينب أسعد من الشركة  الدوائية يونيفارما قالت :  شاركت يونيفارما في معرض الأدوية بمجموعة أدوية من  خافضات الضغط و السكري و الشحوم و قصور القلب .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش