عاجل

الوحدة أونلاين: - ازدهار علي -

المركز الصحي الأول في مدينة جبلة " مركز الشهيد اللواء علي جماهيري "  ماضٍ  منذ سنوات عدة  نحو تحقيق أهدافه في خدمة الصحة العامة لأفراد المجتمع و ذلك من خلال تطبيقه برامج صحية وقائية تثقيفية و تشخيصية علاجية  في جميع  الظروف الاعتيادية و الطارئة المستجدة  خلال الحرب  و التي تمت مواجهتها بتطبيق برامج مُحدثة  .

" الوحدة أونلاين " زارت المركز بهدف الإطلاع على خدماته و مهامه و آليات المواجهة لمستجدات العمل التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية ، حيث التقت الدكتورة منال حسن رئيسة المركز التي بيّنت بدايةً  إن الهدف الأساس من إقامة المراكز الصحية بالدرجة الأولى هي حماية  أفراد المجتمع  من الأمراض  عبر الوقاية بالدرجة الأولى و تجنيبهم الإصابة بالأمراض ،  ذلك إن المركز يضم برامج عديدة تخدم تلك الغاية  الوقائية المهمة .

و تابعت :  فمنذ سنوات يطبق المركز برامج صحية عديدة ، و  مع  بداية الحرب على سورية  أضاف المركز إلى مهامه - مثل سائر المراكز الصحية في سورية -  برنامجين صحيين هامين جديدين أحدثتهما وزارة الصحة  هما  :  برنامج جرحى الحرب و برنامج الدعم النفسي " رأب الفجوة " و يقدم هذان البرنامجان الكثير من الخدمات الصحية  في ظل تعرض الأفراد للأذيات الجسدية و النفسية جراء الأعمال الإرهابية .

فيما يتعلق ببرنامج جرحى الحرب فإن المركز " و الحديث للدكتورة حسن " يولي هذا البرنامج أهمية  كبرى في ظل الظروف  التي تمر بها البلاد من أعمال إرهابية كالتفجيرات و جميع الحوادث جراء الإرهاب  ، إذ يقدم  للجرحى  الأدوية اللازمة لهم من مسكنات و مضادات الالتهاب و مراهم جلدية ، كما تتم متابعة بعض الحالات عبر إجراء زيارات منزلية  و عيادة متنقلة من قبل مسؤولي  البرنامج  في المركز الذين يتابعون حالات الجرحى و تطور الإصابات لديهم مع الإشارة إلى أن هذا  البرنامج تم تفعيله  من قبل محافظة اللاذقية  بالتعاون مع  مديرية الصحة مشكورتين  ، و كلنا أمل " و الحديث للدكتورة حسن "  أن يلقى هذا البرنامج أيضاً  المزيد من الدعم  في مركزنا و تخصيص كميات أكبر له من اللوازم والأدوية النوعية بهدف اتساع خدماته كي يضمن  تغطية  شاملة لكافة الاحتياجات المطلوبة للجرحى  .

أما فيما يتعلق بالبرنامج الثاني المُحدث خلال الحرب " و الحديث للدكتورة حسن " برنامج  رأب الفجوة أو  الصحة النفسية الذي يطبق بدعم من منظمة الصحة العالمية  فإنه تتم متابعة حالات المراجعين للمركز في كافة العيادات و يتم  توجهيهم إلى البرنامج  لتلقي الدعم النفسي لمرضى الاكتئاب و الذهان و سلس البول عند الأطفال و مرضى الصرع الخ ...

أقسام المركز

-       أوضحت د.حسن أن المركز يضم أقساماً و عيادات لتقديم الخدمات التشخيصية و العلاجية للمرضى ، ففي العام الماضي 2016 بلغ عدد المراجعين للأقسام و العيادات 99505 مراجعين  تم تقديم 114326 خدمة صحية متنوعة ،  و بلغ عدد المستفيدين من لقاحات الأطفال  و لقاح الأنفلونزا الموسمية 117382 ،  كما بلغ عدد المراجعين للمركز خلال شهر كانون الثاني  الماضي من العام الحالي 8318 مراجعاً  تم تقديم  9459 خدمة صحية منوعة لهم  .

و أما الأقسام و العيادات التي يضمها المركز فهي :

-    العيادة الداخلية :  يتم فيها تقديم الخدمات التشخيصية و العلاجية لمرضى الداخلية, إضافةً إلى تطبيقثلاثةبرامج صحية : برنامج جرحى الحرب و برنامج رأب الفجوة السابق ذكرهما ، و برنامج رعاية المسنين  الذي يعمل على مراقبة  الأحوال الصحية المراجعين المسنين  لاسيما أولئك الذين لديهم سوابق مرضية عائلية ، و يحصل المسنون المرضى على الأدوية اللازمة  من  أدوية الضغط و الشحوم و أمراض القلب و المسكنات و الفيتامينات .

-       عيادة الأطفال : و يطبق فيها برنامج الطفل السليم الذي يُعنى  بحديثي الولادة و  أخذ الوزن و القياس و الطول لمراقبة نمو الطفل إضافةً إلى التواصل مع الأهل في الحالات التي تستدعي المتابعة ، كما تطبق عيادة الأطفال برنامج التغذية " الترصد التغذوي "  و ذلك لتقصي حالات سوء التغذية و تُوزع  زبدة الفستق على الأطفال بأنواعها تبعاً للحاجة :  مكملات غذائية ، علاجية ، وقائية ، كما تسعى العيادة إلى تشجيع الإرضاع الوالدي في عيادتي الأطفال و النسائية .

3- قسم اللقاحات الوطنية  الذي  ينفذ  برنامج اللقاح الوطني عبر حملات وطنية و تُعطى  لقاحات الأطفال مجاناً ، مع التنويه بتوفر جميع أنواعها .

و أشارت د.حسن   إلى أن  وزارة الصحة  بصدد تنفيذ حملة لقاح  قادمة لاستئصال مرض شلل الأطفال و  التي تبدأ بتاريخ  12 الشهر الحالي وتنتهي بتاريخ  16 /3/2017 للأطفال دون الخمس سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة  ، لذا نتمنى " و الحديث للدكتورة حسن " من كافة الأهالي  بجبلة مراجعة  مركزنا الصحي و الفرق الجوالة التابعة له خلال إقامة الحملة مصطحبين أطفالهم دون الخمس سنوات لأخذ جرعة من لقاح الشلل الفموي بغض النظر عن الجرعات السابقة، موضحةً في السياق نفسه إلى تنفيذ المركز الصحي حملة  لقاح إقليمية سنوية للأطفال المتسربين .  

4- العيادة النسائية : و تنفذ مهام عدة منها علاج مراض النسائية عموماً و مراقبة الحامل وإعطائها  المقويات و الفيتامينات بأنواعها والتي تقدم مجاناً ضمن برنامج تنظيم الأسرة رعاية الحامل ، إضافةً إلى إعطاء السيدات الراغبات  بعدم الإنجاب موانع الحمل .

 كما تقدم العيادة خدمة فحص الثدي سريرياً و تثقيف السيدات صحياً حول الفحص الذاتي للثدي  بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي  و كذلك إجراء لطاخة عنق الرحم  أيضاً بهدف الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم مما يسهم في تحسين الإنذار .

-       عيادة الأسنان : و تقدم خدمة مداواة الأسنان و اللثة و صحة الفم للمرضى المراجعين للمركز  و كذلك الحامل ، كما  يتم في العيادة  تطبيق برنامج الفلور الوقائي  بهدف وقاية أسنان الأطفال من التسوس .

-       العيادة الجلدية : و تستقبل مرضى الجلدية و تقدم لهم العلاج المناسب ‘ إضافةً إلى تقديم علاج اللايشمانيا  مجاناً بعد تشخيصه .، كما تقوم المثقفات الصحيات بزيارة المدارس  و وصف مضادات الطفيليات كالجرب و القمل .

-       - العيادة الاذنية  و تقدم كافة الخدمات التشخيصية و العلاجية لمرضى الأذنية .

-       قسم المخبر  و تُجرى فيهتحاليل الدم تعداد عام و صيغة , و سكر الدم و تفاعل الرايت و الحمى المالطية و تفاعل فيدال و الحمى التيفية و فحص البول و الراسب  و التحري عن طفيلي اللايشمانيا .

-       قسم الضماد  و يقدم خدمة إعطاء الحقن العضلية وفق وصفة طبية ، و كذلك  تبديل الضمادات  .

-       قسم الصيدلية  و تغطي الحاجة الدوائية  لبرامج  المركز من برامج رعاية المسنين و جرحى الحرب و التغذية و علاج السل وغيرها  .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش