عاجل

الوحدة أونلاين: - ازدهار علي -

كثيراً ما يقع المريض في حيرة من أمره عندما يعاني من آلام الأسنان الناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية ، إذ تختلط الآلام  و يصعب عليه تحديد المكان الصحيح  للألم  ، وهنا يبرز دور طبيب  الأسنان في توجيه المريض إلى طبيب الأذن و الأنف و الحنجرة و بالعكس  تبعاً للحالة المرضية      .

حول هذا الموضوع حدثتنا  طبيبة الأسنان الباحثة د.ليلى مطره جي موضحةً بدايةً  :

أن هناك  صلة بين التهابات الجيوب وآلام الأسنان , فلدى حدوث التهابات بالجيوب الأنفية يشعر المريض – تبعاً  لمكان الجيب الملتهب-  بألم في الخد والفك والأسنان العلوية .

و تابعت : فإذا كان  المريض يعاني من آلام بالأسنان في الفك العلوي وفي نفس الوقت ليس هناك  سبب واضح لألم الأسنان ،  فإن طبيب الأسنان  بهذه الحالة يقوم بإحالة  المريض إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة للوقوف على الأسباب الحقيقية لتلك الآلام من أجل علاجها والتي يظن المريض أن  مصدرها الأسنان .

و أوضحت  الطبيبة الباحثة مطره جي أن  المريض يخلط  عادةً  بين آلام الأذن وآلام المفصل والتهابات الجيوب الأنفية وآلام الأسنان ، فعندما يشعر المريض بألم في تلك المنطقة قد يزور طبيب الأنف والأذن والحنجرة لشدة الألم وبعد الكشف يتبين سلامة  الأذنين والجيوب الأنفية ، فعندئذٍ  يكون التشخيص السليم في عيادة طبيب الأسنان لتلقي العلاج اللازم .

 و أشارت الباحثة الطبيبة مطره جي إلى أن أي خلل يتعرض له الفك والعضلات والأعصاب إضافةً إلى  مشكلة إطباق الأسنان  تؤثر سلباً على المفصل الفكي الصدغي محدثةً بعض الأعراض المزعجة والمؤلمة مما يصعب على المريض تحديد مصدر الألم ويبقى  حائراً بين طبيب الأسنان وطبيب الأنف والأذن والحنجرة , و لدى مراجعة طبيبي الأسنان سرعان ما يكتشف أن الآلام أحياناً تكون الأسنان فعلى سبيل المثال : ارتفاع في الحشوات أو الجسور الموجودة في الفكين .

وبيّنت الطبيبة الباحثة مطره جي أن هناك آلاماً وأسباباً وأعراضاً مشتركة يمكن أن تتطلب زيارة إما طبيب الأسنان  و إما  طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو زيارة الطبيبين معاً ومن هذه الحالات نذكر :

-        ضرس العقل المطمور بأشكاله المتعددة في الفكين .

-        حشوات أسنان مرتفعة .

-        جسور أسنان مرتفعة .

-        زرعات أسنان غير متوازنة في الإطباق .

-       سوء إطباق .

-        عادات فموية متعددة .

-        التهاب ما حول ضرس العقل .

- التهاب عصب أحد الأسنان.

-       التهابات لثوية حادة تؤثر على المفصل.

  بقايا جذور ملتصقة في جدار الجيوب .

-       صرير الأسنان لاسيما أثناء النوم مما يؤدي إلى تأثر الأسنان خاصة في السطوح الطاحنة و بالتالي حدوث اختلالٍ في إطباق الأسنان و اضطرابٍ في توازن عضلات الفك وأعصابه  ومفاصله .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش