عاجل

الوحدة أونلاين – ياسمين إبراهيم شعبان-

ألقت د. زهوات ملا – أخصائية التغذية بمركز طواف للتغذية ومؤسسة جمعية بناة الأرض محاضرة بعنوان (تأثير الغذاء على الجسد والفكر والطاقة) وذلك في دار الأسد للثقافة في اللاذقية حيث تناولت د. ملا في المحور الأول إمكانية تفادي وعلاج أغلب الامراض غذائياً كالسكري من النوع الثاني والكولسترول والشحوم وأمراض القلب ونقص المناعة وفرط المناعة. وأشارت د. ملا في هذا المحور إلى أن الشيخوخة المبكرة وأعراضها كتساقط الشعر وضعف النظر وتراجع الذاكرة والعقم سببها غذائي لأن الطعام العصري ممتلأ بالإضافات الكيميائية من مواد حافظة وملونات  ونكهات ومحسنات قوام حيث تقتل هذه المواد البكتريا الحية بالكولون كما تقتل الجراثيم المفيدة الموجودة  بالجسم، وفي المحور الثاني أوضحت د. ملا تأثير الغذاء على أداء أجهزة صنع الطاقة داخل الخلايا (الميتاكوندريا) المسؤولة عن تغذية وأكسجة الخلية كي تبقى شابة حيث لا تستطيع هذه الخلايا أن تستنسخ ذاتها إذا كانت تتغذى على طعام مصنع فيه الكثير من المواد الكيميائية وهذا يجعل الطاقة العامة للإنسان منخفضة وعرضة للإرهاق والاكتئاب والأرق.

كما بينت د.ملا في محاضرتها أن من يأكل السكريات والنشويات بكثرة سيغلب عليه الفكر العاطفي المشوش ومن يأكل اللحوم والبيض بكثرة سيغلب عليه الفكر الصلب العلمي الخالي من الحكمة أما آكلي طعام الوسطية فسيحملون الإبداع للعالم لأن نصفي الدماغ الأيمن والأيسر مختلفان بالوظائف ولكل قسم طعام معين يحفز أداءه.  وأشارت أيضاً إلى دور الجسم الثقفي الذي يربط بين نصفي الدماغ وبتناول الحبوب الكاملة والبقول والفاكهة والخضراوات والسمك نقوي عمله كمسؤول عن الإبداع والحكمة.

وأكدت د.ملا في ختام محاضرتها أن جمعية بناة الأرض تؤمن بأهمية الغذاء المتوازن المزروع بطريقة الزراعة النظيفة الخالية من المبيدات والأسمدة الكيميائية لأن هذا الغذاء سينتج أناساً سوريين  مبدعين. ونوهت إلى أن مناخ سورية ومياهها تساهم في دعم الزراعة النظيفة. ولفتت إلى أن الجمعية ستساعد المزارعين وتدعمهم فكرياً وثقافياً لتبني هذه الزراعة عن طريق إعادة تدوير مخلفات المنازل العضوية وتخميرها لصنع سماد عضوي غني يعيد إحياء البكتريا النافعة بالتربة. وختمت د. ملا حديثها بالتأكيد على أهمية الزراعة والزراعة النظيفة والعضوية ودورها بإعادة إعمار سورية اقتصادياً وبشرياً.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش