عاجل

الوحدة أونلاين - ازدهار علي -

 داء السكري من الأمراض الواسعة الانتشار عالمياً ، ويعد من أبرز التحديات المرضية  التي تواجه المؤسسات الصحية والمجتمعات على حد سواء بسبب  ارتفاع نسب الإصابة به بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة .

وتتصدى وزارة الصحة لهذا التحدي الكبير من خلال المراكز السكرية التخصصية والعيادات السكرية المنتشرة في المحافظات  كافةً ، إذ تقدم  تلك المراكز للمرضى السكريين جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية والأدوية اللازمة  مجاناً رغم التكلفة الباهظة لعلاج داء السكري ، ورغم الأعباء المادية المتزايدة  التي يواجهها القطاعين الصحي والاجتماعي جراء  الحرب الإرهابية الشرسة التي تُشن على  سورية .

وضمن هذا الإطار العام للتوجيهات الوزارية و بمتابعة من مديرية صحة اللاذقية فإن الكوادر الطبية المتخصصة  في المركز السكري التخصصي  باللاذقية تعمل وفق منهجية علمية وأكاديمية على توفير الخدمات المتكاملة لمعالجة المرضى السكريين بما يعزز أسس التعايش مع المرض ويضمن استمرار حياتهم بصورة صحية وطبيعية .

مهام عديدة و متنوعة  يقدمها المركز التخصصي للسكري بدءاً من  العلاج المجاني للمرضى و مروراً بالرعاية الصحية والإرشاد الطبي المختص والمتابعة وجلسات التوعية والتثقيف و انتهاءً بصرف الأدوية  من الخافضات و الأنسولين .

الدكتورة  ندى شيخ يوسف رئيسة المركز التخصصي للسكري  بيّنت إن المركز يعد مرجعاً شاملاً لمحافظة اللاذقية على صعيد  توفير الخدمات النوعية والمجانية التشخيصية والعلاجية والأدوية الضرورية لجميع مرضى السكري ، وأيضاً على صعيد توعية المرضى وذويهم حول مفهوم المرض وطبيعته والطرق الصحية في التعامل معه لاسيما ما يخص النظام الغذائي ونمط الحياة السليمة  …

و تابعت  :إن المركز يضم معدات وأجهزة حديثة ويتألف من عدة عيادات هي : عيادة السكري ، عيادة القدم السكرية ، العيادة العينية ، العيادة القلبية ، عيادة الأسنان ، إضافةً إلى المخبر والصيدلية ، وهناك غرفة الأرشيف ، وقاعة المحاضرات ، ومكتبة الأطفال ، وغرفة الممرضات وقاعة الانتظار الرئيسية ، منوهةً  بوجود  تسع عيادات سكرية تقدم خدماتها للمرضى تتوزع في مراكز الأشراف :( (جبلة ، القرداحة ، الشامية ، الحفة ، عيادات المدينة السكنتوري ، دمسرخو ، الصحي الثامن ، قنينص ، بسنادا )) .

وحول العيادات التخصصية وطبيعة الخدمات التي تقدمها ضمن المركز للمرضى  أوضح الأطباء الأخصائيين آلية سير العمل  وذلك وفق التالي :

1ــ العيادة العينية : تقدم خدماتها للمرضى السكريين في مجال معالجة أمراض العيون  و تشمل : المراقبة والمتابعة الدورية للمرضى ، وإجراء التصوير الظليل للشبكية المهم جداً بهدف كشف الاعتلالات السكرية  مبكراً، علماً إن العيادة مزودة بمصباح شقي لفحص قعر العين ..

2ـــ العيادة القلبية : تتابع تقييم المرضى مع إجراء تخطيط قلب وتنفيذ العلاجات المناسبة ، وعند الضرورة يتم تحويل المريض إلى عيادة القلب التخصصية والحصول على الاستشارة القلبية ..

3ــ عيادة الأسنان : تقدم العيادة فحوص دورية للفم والأسنان حسب الحاجة ذلك إن  مرض السكري يتطلب  المعالجات اللثوية ” تقليح الأسنان ” ، والمعالجات المحافظة ، وحالات قلوع الأسنان إذ تطلب كامل الاستشارات الداخلية والقلبية من أجل تفادي حدوث أي حالة نزوف أو اختلاطات وهذا ما يميز عمل المركز التخصصي .

4ــ عيادة القدم السكرية : هذه العيادة نوعية على مستوى المحافظة ، متخصصة في تشخيص القدم السكرية وهي ” اختلاط خطير لداء السكري يزيد من نسبة بتر الأطراف ” ، هدفها الجوهري عدم الوصول إلى حالة القدم السكرية ، يتم فيها الفحص الدوري للأقدام وعلاج الحالات الموجودة وفقاً لوضع القدم .

5ــ الصيدلية : يتم صرف الدواء للمرضى بناءً على آلية الصرف المعتمدة في المركز ، إذ أن المريض يراجع ياً شهر الصيدلية بعد أن يكون قد راجع أطباء المركز ويصطحب معه إضبارته والوصفة الطبية التي تحدد نوع الدواء المطلوب والكمية الشهرية المحددة له وعلى ضوء ذلك  يتم الصرف .

6ــ المخبر : يكمن دوره في العمل عل سحب الدم وقطف العينات و إجراء التحاليل والفحوص اللازمة التي تطلب من قبل الأطباء حسب التحاليل الموجودة . 

يذكر أخيراً  أن المركز واجه  بعض التحديات خلال هذه الفترة من الحرب على سورية  التي تسببت بانقطاع بعض  الأدوية عموماً و منها الأنسولين خصوصاً  بين الفترة و الأخرى ،  إضافةً إلى حجم أعباء العمل المتزايد  .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش