عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

تم إنشاء مركز العلاج البيولوجي في مديرية صحة اللاذقية بقرار من السيد وزير الصحة عام 2012 ، ومقره الحالي في مبنى العيادات الخارجية ضمن حرم المشفى الوطني.

  هذا المركز ثمرة جهد حكومي  يعزز خدمات القطاع الصحي  المتنوعة من جهة بهدف معالجة مرضى الروماتيزم وتقديم العلاجات الحديثة ذات التكلفة العالية لأبناء المحافظة وريفها والأهالي الوافدين من المحافظات الأخرى من جهة ثانية ، وبذلك فإن هذا المركز  يُعد  واحداً  من المحطات الخدمات الصحية البارزة التي  تقدمها مديرية الصحة بدعم من وزارة الصحة  .

  رئيس المركز الدكتور جمال منصور أشار إلى  أن سورية تكاد تكون الوحيدة بين الدول في تقديم العلاج البيولوجي مجاناً للمرضى حتى في زمن الحرب بسبب التكلفة  العالية للعلاج ،  مبيناً أن عدد المرضى المسجلين والمُدرجين في قائمة العلاج بلغ حتى الآن 50 مريضاً وهو عدد قابل للزيادة  بحسب طبيعة الحالة المرضية .

وحول ماهية العلاج البيولوجي أوضح رئيس المركز  أن العلاج يشمل مجموعة من الأدوية التي تعتمد في تصنيفها على الخلايا الحية ويكون المحرك في أمراض الروماتيزم للفعالية الالتهابية مجموعة من السيتوكينات  والخلايا الالتهابية ، مشيراً إلى  توصل العلم - بالاعتماد على الخلايا الحية ” بشرية وحيوانية ” - إلى استخلاص الأضداد لهذه العوامل المرضية التي يتم إعطاؤها للمرضى .

 

فيما يتعلق بقائمة الأمراض التي يتم علاجها ضمن المركز - حسبما ذكر رئيس المركز -  فإنها تضم طيفاً واسعاً من الأمراض الروماتزمية التي يمكن تدبيرها وفحصها ومعالجتها أهمها : ( التهاب المفاصل الرثياني -التهاب المفاصل سلبية المصل ولاسيما التهاب الفقار المقسط - التهاب المفاصل الصدفي - التهاب المفاصل في سياق أمراض الأمعاء / داء كرون والتهاب القولون القرحي / والتهابات الأوعية المناعية أهمها داء بهجت -  والتهاب المفاصل الشبابي بما فيها داء ستيل ) .

كما يُقدم المركز مجاناً بعض الأدوية التقليدية لأمراض الروماتيزم كالميتوتريكسات والإميوران وذلك حسب الكمية التي توفرها مديرية الصحة ، ويمكن لمرضى الروماتيزم مراجعة المركز الذي يقدم لهم مجاناً تقييم وضعهم والفحوص وحاجتهم العلاجية والأدوية مما يخفف عليهم وعلى ذويهم  تحمل أعباء المصاريف التي يتطلبها علاج  الأمراض المذكورة  .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش