عاجل

الوحدة أونلاين - ازدهار علي -

يسبب عوز الفيتامين D في الجسم مجموعة من  الأمراض ، و من هنا تأتي أهمية تدارك الأمر و التعويض عن نقص فيتامين D في الجسم  نظراً لفوائده الصحية الكبيرة ، و للتوضيح أكثر حول هذا الموضوع حدثتنا طبيبة الأسنان الباحثة   د. ليلى عبد الغني مطره جي  موضحةً  في البداية أن  للفيتامين " D "  دوراً أساسياً في عملية امتصاص الكالسيوم في الدم ، كما إن له علاقة مباشرة بصحة العظام والأسنان   فهو يحمي الجسم من الإصابة بتلين العظام لدى صغار السن  وترقق العظام لدى كبار  .

و تابعت د.مطره جي : و لما كان  فيتامين D يعمل على نمو العظام والتئامها ،  فإن الإصابة بعوز الفيتامين D  يسبب نقصاً في مستويات الكالسيوم مما يسبب هشاشة العظام إضافةّ إلى  تأثيره مباشرةً على صحة الفم والأسنان لاسيما العظام الداعمة للأسنان مما يؤدي إلى التهاب حاد في الأنسجة حول الأسنان مسبباً نزيفاً في اللثة و بالتالي تراكم بقايا الطعام في الفم و ظهور رائحة كريهة وتخلخل الأسنان .

فيما يتعلق بنقص الفيتامين D عند الأطفال " و الحديث للدكتورة مطره جي " فإنه يؤثر على ترسب الكالسيوم وعلى تكوين أسنانهم - وخصوصاً الأسنان اللبنية -   و على لونها ، موضحةً أن نقص فيتامين D  يعد مشكلةً كبيرة للكبار والأطفال بآن معاً يصعب التغلب عليها في المراحل المتقدمة التي قد تصل إلى سقوط الأسنان.

و بيّنت د.مطره جي أن عدم التعرض للشمس بشكل كافٍ يؤدي إلى نقص فيتامين D لذلك ينبغي أن يتعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة 20-30 دقيقة خاصة في الصباح  ، مشيرةً في السياق نفسه إلى أن نقص فيتامين D عند الحامل يؤثر على الجنين مما يؤدي إلى إصابته بمرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وتشوه شكل أسنانه وضعفها وقابليتها للتسوس لذلك فهو مهم  للحامل جداً و ينبغي عليها الاهتمام بالغذاء الذي يحتوي على فيتامين D إضافة إلى التعرض لأشعة الشمس .

و أخيراً أكدت د.مطره جي على أن العادات الغذائية الخاطئة هي من أهم العوامل التي تؤدي إلى نقص فيتامين D،  لذلك فإن تناول الأطعمة التي تحوي فيتامين د ومنها الأسماك والبيض ومنتجات الألبان يضمن سلامة الجسم و صحته .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش