عاجل

الوحدة أونلاين - ازدهار علي -

في إطار التعاون والعمل المشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ، تعمل مديريات الصحة على تركيز الاهتمام ودعم برنامج الإنذار المبكر والاستجابة السريعة ، ولاسيما بما يلائم  متطلبات ظروف الحرب وطبيعة الأزمات التي تمر بها البلاد .

وضمن هذا التوجه أقامت مديرية صحة اللاذقية- دائرة برامج الصحة العامة شعبة الأمراض السارية والمزمنة - دورة تدريبية لعدد من الكوادر الطبية والصحية المعنية حول مبادئ العمل التوجيهية الخاصة بنظام الإنذار المبكر والاستجابة السريعة .

ويتجلى الهدف العام المباشر من الدورة في حصر الأمراض التي قد تتسبب بحدوث فاشية ، ورفع الجاهزية للترصد الوبائي وفق الخطة الوطنية للرصد والتقييم ، ودعم الاستجابة الفاعلة بشكل مباشر.

وقد قدمت كل من الدكتورة دجانة محمد والدكتورة سحر جبور شرحاً مفصلاً حول نظام الإبلاغ عن مجموعة من الأمراض السارية و ما تم رصده من حالات مشتبهة اعتمادا على الأحداث الصحية المستجدة أو الظواهر المرضية مجهولة السبب إضافةً إلى شرح آلية تنفيذ النشرة الوبائية الأسبوعية وفق استمارة الإبلاغ ، وتفنيد مستويات وكيفية سير البيانات بدءاً  من الوحدة الصحية وصولاً إلى وزارة الصحة ثم منظمة الصحة العالمية ، إلى جانب  توضيح حيثيات أنفلونزا الجائحية H1N1 كمرض تنفسي شديد السراية ، وأثر البيئة على حياة الفيروس ، ودورة الحضانة ، وماهية الأعراض والعلامات ، وكيفية الوقاية ، وكذلك شرح طبيعة الأمراض المنقولة بالماء والغذاء كمفهوم وأعراض وعلامات وتوضيح البعدين الوقائي والعلاجي .

من الجدير ذكره أن التعاريف القياسية وفق منظمة الصحة العالمية تشمل الأمراض ذات التأثير على الصحة العامة التالية : " إسهال حاد ، إسهال مدمى ، إسهال ماني حاد ، متلازمة يرقانية حادة ، المرض شبيه الأنفلونزا ، شلل رخو حاد ، حصبة مشتبهة ، التهاب سحايا مشتبهة ، ملاريا محلية مشتبهة ، أخرى حمى صفراء ، طاعون .." .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش