عاجل

 الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

نفذت الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب يوماً علمياً حول أمراض القلب بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية ــ دائرة الموارد البشرية شعبة التأهيل والتدريب .

وتضمن اليوم العلمي جلستي عمل اثنتين :

 الجلسة الأولى للطبيب المقيم د.مهند يوسف وإشراف الأخصائي د.عفيف علي، تناول خلالها آخر التوصيات الأوروبية حول مرض قصور القلب مركزاً على أهمية العقار الجديد في علاج قصور القلب والذي أثبت حسب الدراسات الطبية الحديثة دوره الهام في إنقاص نسبة الوفيات والاستشفاء وتحسين الأعراض إضافة إلى دوره في زيادة طرح الصوديوم والتوسع الوعائي ومنع التليف القلبي وإعادة التنظيم العضلي القلبي.

وعدد المُحاضر طرق العلاج الأخرى سواء الدوائية أو الأجهزة المساعدة ، واستطباب زرع القلب وأفضل طرق علاج قصور القلب الحاد ، مؤكداً على ضرورة اتباع طرق الوقاية من تطور قصور القلب .

و الجلسة الثانية قدمها الطبيب المقيم د. باسم محمد وإشراف الأخصائي د. علي كفا تناول خلالها آفات الأبهر الجراحي فالشريان الأبهر هو أكبر شريان في الجسم وظيفته تكمن في توزيع الدم لكامل أعضاء الجسم ، ويتعرض للإصابة بعدة أمراض منها أمّات الدم وتسلخ الأبهر والآفات الخلقية .

و أسهب المُحاضر  في شرح أمّات الدم التي تصيب أقسام الأبهر بنسب مختلفة أكثرها على مستوى الأبهر الصاعد والأبهر البطني ، وهذه الأمّات عادةً لا عرضية أو تُعطي أعراضاً لا نوعية تكتشف صدفةً في سياق إجراءات استقصائية لأسباب أخرى كالإيكوغرافي أو الطبقي المحوري .

وختم المُحاضر بالتأكيد على وجوب إجراء الجراحة عند وجود أمّات الدم بأقطار تزيد عن ضعف قطر الشريان الأساسي ، وثمة طرق جراحية عديدة لعلاج أم الدم وذلك حسب موقعها .

يذكر أن مركز جراحة القلب باللاذقية في جانب من جوانب عمله يعتمد على مبدأ توافق المختصين وأصحاب الخبرة...

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش