عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

 يُعد برنامج اللقاح الوطني الركيزة الأساس في الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال وتحصينهم من الأمراض ومخاطر التشوهات والإعاقات .

ومع بدء العام الدراسي 2016ــ 2017 تبدأ جولات التلقيح المدرسي لطلاب الصفين الأول والسادس إلى جانب الجولات الإشرافية على جوانب النظافة الشخصية والسلامة العامة للطلاب .

وضمن هذا السياق وفي إطار التعاون والعمل المشترك بين مديريتي الصحة والتربية بالمحافظة ، تم ترشيح مجموعة من عناصر الصحة المدرسية لتلقي دورة تدريبية في مديرية الصحة حول اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة التي ستعطى ضمن برنامج التلقيح الوطني .

الدكتورة دجانة محمد رئيسة دائرة برامج الصحة العامة بينت أن اللقاح عبارة عن وحدة متكاملة لا تقبل التجزئة فإما أن يكون صحيحاً بأكمله أو خاطئاً بأكمله وهذا يتوقف على أهمية إعطاء اللقاح بطريقة صحيحة وآمنة للأطفال .

وتضمنت الأهداف التدريبية التي قدمتها الدكتورة سعاد نزهة رئيسة شعبة الطفل واللقاح محورين هامين :

الأول : التعريف بأنواع اللقاحات الوطنية ، ومكوناتها ، وتأثيراتها الوقائية من أمراض (( السل ، وشلل الأطفال ،الدفتريا ، والسعال الديكي ، الكزاز ، الأمراض التي تحدثها المستدمية النزلية ، الحصبة ، الحصبة الألمانية ، النكاف ، التهاب الكبد البائي )) .

الثانية : التأكيد على اتباع المبادئ العامة والتعليمات الصحيحة في التعامل مع اللقاح المدرسي وتوخي الدقة لضمان حصول الأطفال على اللقاح الفعّال الهادف إلى تشكيل الأضداد وإعطائهم المناعة الدائمة وتخفيض نسبة المراض.

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش