عاجل

 الوحدة أونلاين / ازدهار علي /

  إن تخرب الأسنان جزئياً أو كلياً أو فقدانها يسببّ مشكلات عديدة للمريض من تشكل فراغات مسيئة لمظهر الفم و أيضاً مزعجة للثة لاسيما أثناء مضغ الطعام مسببةً تخمرات و روائح غير محبذة .

فماذا عن الحلول التي تؤمن الراحة للمريض و التي تحل  محل الأسنان المتخربة أو المفقودة ؟

عن تعويضات الأسنان المؤقتة و الثابتة و الحلول البديلة شائعة الاستخدام في عيادة الأسنان حدثتنا طبيبة الأسنان الباحثة   د. ليلى عبد الغني مطره جي ، مبيّنةً إن ترميم الأسنان أو التعويض عن المفقود منها ببدائل صنعية  تسمى  بتعويضات الأسنان المؤقتة و تعويضات الأسنان الثابتة . 

تعويضات الأسنان المؤقتة:

أوضحت الدكتورة مطره جي أن التعويض المؤقت هو التاج أو الجسر الذي يوضع على الأسنان المحضرة فور الانتهاء من تحضيرها ويستمر وجوده لحين انتهاء التعويض النهائي ( التاج أو الجسر الثابت ) وبين الجلسات.

 و بذلك يعد التعويض المؤقت ضرورياً لأغراض متعددة : يمنع حركة السن و يؤمن راحة المريض و يحمي لب السن و يمنع انحباس الطعام و يحمي اللثة و يؤمن الناحية التجميلية عندما يكون ذلك مطلوباً إضافةً إلى تعديل الإطباق في بعض الحالات و المساعدة على  المضغ و النطق بشكل مريح .

ينبغي  أن يمتاز  التعويض المؤقت بدقة الانطباق و ثبات اللون و القوة كي لا تنكسر.

 و من الهم جداً أن يتعلم المريض الطريقة الصحيحة للعناية الفموية الصحية تجنباً لقلع التاج المؤقت  " طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون  الحاوي على الفلورايد ثلاث مرات باليوم بطريقة صحيحة (تدوير الفرشاة من اللثة إلى السطح الطاحن من الناحيتين الدهليزية الأمامية واللسانية الداخلية ) " .

فإذا لم تصل العناية الفموية لمنطقة الانطباق العنقي يمكن أن يحدث ضرراً  للثة , يمكن أن يترك تقرحاً والتهاباً عندما يزال التاج و سوف يجعل من الصعوبة الحصول على مكان جاف عند يوضع التاج النهائي إضافةً إلى صعوبة وضعه .

يمكن أن يكون التعويض فورياً أي يبقى فترة قصيرة لحماية الأسنان المحضرة حفاظاً على المظهر و على نقاط التماس والإطباق ومنعاً لميلان أو تطاول الأسنان المحضرة .

ويصنع التعويض المؤقت بتقنية بسيطة ويلصق باسمنت الإلصاق ، ويمكن أن يكون التعويض المؤقت طويل الأمد له نفس الوظائف ولكن يستقر في الفم لفترة أطول ( إذا كانت هناك أمراض بالفم والأسنان ريثما يتم الانتهاء من معالجتها).

تعويضات الأسنان الثابتة

و تعني ترميم الأسنان أو التعويض عن المفقود منها ببدائل صنعية لا يمكن نزعها من الفم ومثبتة بقوة على دعامة سن أوأكثر وذلك للتعويض عن سن واحدة مفقودة أو أكثر.

أشكال التعويضات الثابتة

التاج الثابت: هو قطعة مفردة لسن واحد متهدم أو مستأصل لبه ( عصبه  مسحوب ) إذ يتم تتويجه بتلك القطعة " التاج الثابت " كي يتم الحفاظ عليه .

ويعد  التاج الثابت كذلك  بديلاً صنعياً يرمم نسج السن المفقودة بإحاطة نسج السن المتبقية بمادة مثل المعدن المصيوب أو الخزف  أو المعدن والخزف ، و بذلك يحقق التاج الهدف المطلوب في إعادة السن المرممة إلى شكلها ووظيفتها وفي بعض الحالات إلى بناء المنظر التجميلي للسن وتحسينه وهو تعويض لا يمكن نزعه من الفم .

الجسر الثابت: هو تعويض سني لا يمكن نزعه من الفم مثبت بقوة على دعامة أو أكثر وذلك للتعويض عن سن واحدة مفقودة أو أكثر.

  الدعامة : هي السن الطبيعية أومجموعة الأسنان الطبيعية التي تدعم الجسر ويلتصق عليها .

  المثبتة : وغالباً ما تكون تاجاً وتعيد بناء الدعامة السنية المحضرة وتؤلف إحدى مكونات الجسر التي يلتصق بواسطتها على الدعامة السنية المحضرة ، و ترتبط بالدمية البديل عن السن المفقودة تجميلياً ووظيفياً.

و أشارت الباحثة الدكتورة  ليلى مطر جي  إلى إمكانية  حدوث عدة مشاكل تحت الجسور وذلك لعدة أسباب منها :

-       عدم عناية المريض بتنظيف أسنانه إذ تتجمع بقايا الطعام وتتخمر فتنتج طعماً ورائحةً غير طبيعية مسببةً للنخور تحت الجسر أوالتاج .

-        سوء صناعة التاج مسبباً انحسار اللثة وبالتالي انكشاف حواف السن تحت التاج مع الإشارة إلى أن انكشاف اللثة قد يكون سببه عدم تفريش الأسنان وبالتالي التهاب اللثة وانحسارها .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش