عاجل

الوحدة أونلاين/ ازدهار علي /

 الجودة في الرعاية الصحية وفي العمل الطبي تعد مقياساً معيارياً في تصنيف المشافي وفق مستوى العمل الطبي والأداء المهني وسلامة المريض إلى جانب جودة الخدمات الفندقية .

وفي هذا  الإطار نفذت مديرية صحة اللاذقية ـ دائرة الخدمات الطبية جلسة تدريبية لكوادر مكاتب الجودة في المشافي العامة الثلاثة التابعة للمديرية حول مفاهيم الجودة وتناولت  التعاريف الأساسية وأساسيات الجودة وأبعادها وأدواتها.

وفي مداخلة  للدكتور عمار غنام مدير الصحة أكد على أهمية توخي تطبيق الرعاية الصحية النموذجية والآمنة ووضع مرتكزات واضحة لعمل المشافي ، ووضع السياسات التي تعمل على تحديث الممارسات الطبية وفق أساسيات الجودة وفي إطار التغيير الإيجابي الفاعل بما يضمن جودة العمل الطبي والخدمات الطبية من جهة وتحصين سلامة وضمان المريض من جهة ثانية .

وركزت الجلسة التدريبية على الأهداف والمحاور التالية :

أولاً _ شرح مفاهيم الجودة ومعناها الجوهري القائم على معادلة  ” القيام بالعمل الصحيح بالشكل الصحيح لأول مرة وكل مرة ” وخاصة في مجال الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المرضى .

ثانياً _ مناقشة فلسفة إدارة الجودة الشاملة التي تضمن أكبر فاعلية ومردود للعمل وتحقيق الدقة والكفاءة  والتميز ومنع الأخطاء و الهدر وترشيد الموارد ، مع التطوير المستمر للأهداف والبرامج والخطط .

 

ثالثاً _ دواعي تطبيق الجودة وتحسينها في مجالات الرعاية الصحية لضمان تقديم رعاية فاعلة وآمنة ونموذجية ، وتحقيق هدف تخفيض النفقات ، ومواكبة المؤسسات الصحية المتميزة ، وتحصيل الاعتمادية وفق المعايير المعتمدة ، ومعرفة احتياجات المريض وتوقعاته والاهتمام بها بالشكل المناسب ، وضرورات التجديد والتحسين المستمر للخدمات المقدمة .

رابعاً _ شرح أدوات الجودة ومفاهيم تطوير الأداء وكيفية استخدامها ومنها : ” العصف الذهني ، مخطط تحليل الصلات ، مصفوفة الأولويات ، مخطط ياريتو ، تحليل حقول القوى ” .

شارك في المحاضرات والتدريب كل من مريم سفنجة من دائرة الخدمات الطبية في المديرية ، د. عبد الكريم غانم من مكتب الجودة بالمشفى الوطني ، ود. فادي صقر مكتب الجودة في مشفى جبلة .

  

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش