عاجل

الوحدة أونلاين:  - ازدهار علي -

معلوم أن  ضبط العدوى في المنشآت الصحية وأثناء تقديم الخدمات الصحية من الأمور الهامة التي تشغل جانباً هاماً في خطط وعمل وزارة الصحة ومديرية صحة اللاذقية ..

 ولما كانت عيادة الأسنان تعد  بمثابة البؤرة الجرثومية لانتقال الأمراض فكان لابد من التشديد على ضبط العدوى في عيادة الأسنان وجعلها أكثر أماناً على صحة المرضى .

ووفق هذا المنظور جاءت الدورة التدريبية التي نفذتها وعلى مدار أربعة أيام مديرية الرعاية الصحية الأولية ــ دائرة طب الأسنان في وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبالتشارك مع مديرية صحة اللاذقية ، واستهدفت الدورة مجموعة من أطباء الأسنان الممارسين في عيادات المراكز الصحية بالمناطق الصحية الخمس .

الدكتور عبد الله العكل رئيس دائرة طب الأسنان في وزارة الصحة بيّن  أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التوعوية التي تنفذ بالمحافظات وفق خطة موضوعة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، مشيراً إلى أن هدف الدورة بصورة أساسية التأكيد على أهمية ضبط العدوى في عيادة الأسنان ، وضرورة الوقاية من انتقال الأمراض والتشديد على زيادة الإجراءات المتخذة لحماية المرضى والأطباء والكادر العامل بعيادات الأسنان على حد سواء .

يشار إلى  أن أهم المواضيع التي ناقشتها الدورة تمحورت حول :

 (( نظام ضبط العدوى ، إجراءات تنظيف وتطهير وتعقيم المعدات واللوازم المستخدمة في عيادة الأسنان ، طريقة التعامل مع المخلفات الطبية والتخلص الآمن من الأدوات الحادة ،أهمية مراعاة معايير الجودة في الرعاية الصحية الأولية ، سياسات وإجراءات العمل في ضمان الجودة وحل المشكلات ، أدوات الوقاية الفردية ، طريقة نظافة اليدين وارتداء القفازات ، السلامة والصحة المهنية ، إجراءات الأمان في العيادة والمخبر . )) .

يذكر أن الدورة اعتمدت مجموعات عمل للتطبيقات العملية حول موضوعات العقامة وضبط العدوى إلى جانب المراجعات والاختبارات النظرية.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش