عاجل

الوحدة أونلاين : - ازدهار علي -

مركز التنقية الدموية التخصصي يُعد الأقدم في مديرية صحة اللاذقية و تُغطي خدماته مدينة اللاذقية وضواحيها .

 عمل المركز يتركز على  توفير الرعاية الصحية المتكاملة لمرضى القصور الكلوي المزمن بهدف رسم  مسار أقرب إلى الطبيعي في حياتهم اليومية  قدر المستطاع و التعايش مع المرض  بأدنى المشكلات الصحية.

المركز يقدم العلاج والتحاليل الدموية لمرضى القصور الكلوي و صرف الأدوية المناسبة لهم، و جميع تلك الخدمات متكاملة ومجانية.

يتكون المركز  من طابقين  سفلي و علوي :

1ـ في الطابق السفلي  غرفتان : الغرفة الأولى  مخصصة للإسعاف أي المريض الإسعافي الذي يراجع  الشعبة في أي وقت وتحتوي على جهازين للتنقية ، و الغرفة الثانية مخصصة للمرضى المراجعين أول مرة ريثما يتم دراستهم وبرمجتهم على برنامج التنقية وفيها جهاز وحيد ، كما تستخدم في الحالات الطارئة مثل حالات حدوث عطل مفاجئ في الغرف النظامية .

2- في الطابق العلوي ست غرف تنقية تتوزع كما يلي :

آ- غرفتان مخصصتان للمرضى المصابين بالتهاب الكبد بنمطيه ” C – B ” وهناك ستة أجهزة في الغرفة الأولى ،  إضافة  إلى جهاز  للمرضى الذين لديهم  العامل الاسترالي ايجابي. وثلاثة أجهزة في الغرفة الثانية.

ب – غرفة خاصة بالمرضى المرشحين للزرع ” العزل شامل مكاني وزماني ” .

ج-  غرفة مخصصة للمرضى المتعافين من التهاب الكبد ، بعد العلاج في مركز التهاب الكبد ضمن خدمات المشفى الوطني .

ه – غرفتان مخصصتان لباقي المرضى السليمين .

يعمل في المركز طبيبان أخصائيان بخبرة عالية ، وهناك 23 ممرضة ذوات خبرة مدربات وموزعات على الدوامين الصباحي والمسائي  .

ماذا عن آلية عمل المركز والخدمات النوعية و المجانية التي يقدمها ؟

 جواباً هذا التساؤل أفادتنا الدكتورة منى الراهب رئيسة المركز  بالآتي :

يستقبل المركز مراجعي المشفى الوطني في عيادة الكلية على مدار الأسبوع ، وفي عيادة زرع الكلية يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع وتتبع مباشرةً إلى مديرية الصحة  ، و  يُخدم  المركز حوالي 150 مريض تنقية دموية مبرمجين على برنامج التنقية وفق أربع دوريات على مدار الـ 24 ساعة ، مضافاً إليها الخدمات الإسعافية ، مع الإشارة إلى ارتفاع عدد المراجعين الوافدين من المحافظات الأخرى بسبب أوضاع الحرب والأحداث التي تمر بها البلاد.

و أوضحت د. الراهب أنه يتم عزل مرضى التهاب الكبد المصلي ” العزل الزماني والمكاني ” ، ويكون العزل على أجهزة وغرف خاصة و ضمن أوقات خاصة .

و فيما يتعلق بعلاج فقر الدم عند مرضى القصور الكلوي ولكل المرضى فإن المركز يعطي مجاناً الهرمون الرافع للخضاب والحديد الوريدي .

كما بيّنت د.الراهب بأن المركز  يجري تقييماً دورياً وشهرياً لجميع المرضى ضمن مخبر المشفى الوطني ، و جميع التحاليل الدموية والفحوص اللازمة والأدوية مجانية إضافةً إلى  إجراء الكشف الدوري عن إصابات التهاب الكبد المصلي ، وكل ثلاثة أشهر لجميع المرضى وللعاملين في المركز في  مخبر المشفى الوطني كنوع من تطبيق شروط ومعايير الصحة والسلامة .

يشار أخيراً إلى أن المركز يجري تدريبات للممرضات في المشافي التي تفتتح مراكز جديدة للتنقية الدموية لمرضى القصور الكلوي .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش