عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي /

خلال ورشة عمل عقدت في مديرية صحة اللاذقية حول السلامة الغذائية و الأمن الغذائي ، نوّه الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية بجهود تنمية الوعي في مجال سلامة الغذاء  مشيراً إلى تشدّد وزارة الصحة في عملها الرقابي- وبصورة خاصة في ظروف الحرب التي تشهدها البلاد- تفادياً لدخول مواد غذائية غير صحية وغير سليمة إلى الأسواق و ذلك من خلال إجراء تحاليل للكشف عن محتويات الأغذية وجودتها بما يضمن  سلامة الأطعمة.

وتناولت ورشة العمل التي استمرت خمسة أيام محاضرات متنوعة وتطبيقات عملية دارت حول المواضيع التالية :

- شرح علم التغذية ، والعناصر الغذائية الأساسية وخصائصها الوظيفية ونسبة تواجدها في الجسم حسب الجنس .

- التأكيد على أهمية التعامل مع النظام الغذائي المتوازن وتطبيق المعرفة والمبادئ المستخلصة من علم هندسة الغذاء في تجهيز الأغذية وحفظها وتوزيعها وتقييمها .

- التركيز على علم الكيمياء وتحاليل الأغذية ومراقبتها بهدف ضمان سلامة الغذاء وتطوير طرائق التصنيع والتعليب وكذلك تطوير منتجات غذائية جديدة .

ويشار إلى أن ورشة العمل هذه نظمتها وزارة الصحة في المحافظات السورية حول السلامة الغذائية والغذاء الصحي والآمن بالتعاون مع الجهات الأخرى بالمحافظة المعنية بمجال رقابة وتحليل الغذاء لاسيما مخبر المرفأ ومخبر مديرية التموين إلى جانب مخبر مراقبة الأغذية الكيميائي بوزارة الصحة و ذلك بهدف الوصول إلى غذاء سليم وصحي وآمن ، وتعزيز الرقابة على نظم التغذية من خلال التحاليل المخبرية المعتمدة وفق المواصفة القياسية السورية ، وتشجيع الربط والمشاركة بين كل المخابر التي تعنى بالغذاء والصحة .

يذكر أن تقارير منظمة الصحة العالمية تُبيّن أن الأمراض المنقولة عن طريق تناول الأغذية غير المأمونة تؤثر على صحة ملايين الأشخاص سنوياً ومعظمهم من الأطفال ، كما تشهد بلدان عديدة ارتفاعاً كبيراً في معدلات الأمراض ذات الصلة بالأغذية …

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش