عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

نفذ برنامج الصحة الإنجابية - مديرية صحة اللاذقية العامة دورة تثقيفية بمشاركة برنامج القرى الصحية في دائرة برامج الصحة و عشرين مندوبة من قريتي كفردبيل وبسوطر في منطقة جبلة ..

 يأتي ذلك في سياق توحيد الجهود والربط بين البرامج الصحية للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة في المراكز الصحية ، ومنها عيادة الصحة الإنجابية التي توفر على السيدات الكثير من الأعباء والمصاريف .

وتهدف الدورة إلى تعريف المندوبات وتدريبهن على مفاهيم الصحة الإنجابية ومبادئها ونقل الرسائل الصحية إلى أهالي القرية والإشراف على سير تطبيقها و حسن تنفيذها .

تناول المحاضرون في هذه  الدورة التثقيفية مواضيع هامة  تمت مناقشتها  على مدى يومين :

-        في اليوم الأول استعرض المحاضرون مفهوم الصحة الانجابية ، وأهداف البرنامج في خفض معدل وفيات الأمومة والرضع والأطفال ، وخفض معدل المراضة لدى السيدات لاسيما في سن الإنجاب ، وزيادة نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين الأزواج لما لها من فوائد مباشرة على المستوى الصحي والأسري والاجتماعي .. إضافةً إلى شرح مفهوم سن اليأس وأسبابه وأعراضه وكيفية تدبير الاضطرابات المرضية في هذا السن .

-        في اليوم الثاني تطرق المحاضرون إلى موضوع الرعاية الصحية قبل الزواج ، وأهمية رعاية الحامل وشرح علامات الخطورة أثناء الحمل ، وتفنيد الرسائل الصحية الهامة للسيدة في مرحلة النفاس ، والتأكيد على ضرورة الكشف المبكر على سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم لما لهذا الكشف من أهمية في تقليل عوامل الخطورة ورفع نسب الشفاء .

جدير بالذكر أن مندوبة الحي هي متطوعة لخدمة حيّها وتكون عادة مسؤولة عن مجموعة من المنازل تنقل إلى الأهالي رسائل صحية وتساعدهم على اختيار أنماط الحياة الصحية بالتعاون مع برنامج القرى الصحية الذي يسعى إلى تعزيز مشاركة أبناء المجتمع المحلي من أجل تلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية ..

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش