عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي

يعد قسم المخابر في  المشفى الوطني باللاذقية من الأقسام الهامة التي تقدم خدمات مجانية إلى المرضى المراجعين الخارجيين يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع و كذلك إلى مرضى الحالات الاسعافية  على مدار الـ 24 ساعة أو للمرضى المقيمين في المشفى .

حول مهام قسم المخابر و خدماته حدثنا الدكتور محمود زعرور رئيس قسم المخابر في المشفى الوطني موضحاً أن المخبر يتألف من عدة شعب لكل منها وظيفتها الخاصة :

1ـــ شعبة التشريح المرضي :  وهي شعبة مستقلة ، اختصاصها منفصل ، وظيفتها  تلقي الأنسجة من العمليات الجراحية داخل المشفى وتحليلها وكشف الآفات المرضية.

2ــ شعبة المخبر الإسعافي : يعمل المخبر على مدار الـ 24 ساعة وفق دوام صباحي ومناوبات تتوفر فيه كافة التحاليل التي تخدم المشفى وحالات الإسعاف ومنها : " تعداد آلي وصيغة ، غازات وشوارد الدم ، سكر، بولة و كرياتينين ، زمرة ، تصالب ، فحص بول  وراسب ، الأميلاز…"

3ــ شعبة الكيمياء الحيوية السريرية :  لإجراء التحاليل الخاصة بالمكونات الكيميائية في الجسم " سكر- بولة - كرياتنين - شحوم و كوليسترول - حمض بول - خمائر- شوارد .. "

4ــ شعبة الدمويات : وفيها جهازي تحليل آلي للدمويات أحدهما خماسي مخصص لمرضى المشفى ، والثاني ثلاثي مخصص للمراجعين الخارجين وفيها يتم إجراء تعداد وصيغة - سرعة تثفل - فلم دم – زمرة. 

5ـــ شعبة الأحياء الدقيقة : وهي متخصصة بتشخيص الآفات الجرثومية في مختلف أنواع الزروعات المطلوبة .

6 ــ شعبة مخبر الإيدز والأمراض المرتبطة بالجنس : متخصصة بتشخيص الإيدز والتهاب الكبد B  ، C.

7ــ شعبة التطوير الطبي المستمر : دورها الإشراف على عملية التأهيل والتدريب للمقيمين وتنظيم المحاضرات والجلسات العلمية .

بالأرقام

بلغ عدد مراجعي المخبر65151  مراجعاً خلال العام 2015  ومجمل التحاليل و الفحوص المخبرية العامة المقدمة 362921 خدمة  متنوعة : دموية - كيميائية - مناعية - هرمونات - واسمات –الايدز- والتهاب الكبد - جرثومية ) .

وبيّن د. زعرور أن آلية عمل قسم المخابر دقيقة ومنهجية ووفق معايير الجودة والسلامة المعتمدة في وزارة الصحة ،  إذ إن النتيجة المخبرية تمر بثلاثة أطوار كما تجرى يومياً مصول مراقبة تلافياً لوقوع أي خطأ و بالتالي الحصول على النتائج الصحيحة التي تصب في خدمة المرضى وسلامتهم وحماية الصحة العامة وصحة المجتمع.

بقي للذكر أن  تسليم النتائج  يتم وفق التالي :

1ــ تسلم النتائج فوراً في الحالات الإسعافية .

2ــ تسلم النتائج في اليوم الثاني للمرضى المقيمين داخل المشفى أي في الحالات غير الإسعافية  .

3ــ تسلم النتائج ظهراً أو في اليوم الثاني وذلك بحسب ورود العينات للمراجعين الخارجيين.

4ــ بعض التحاليل تحتاج إلى جمع عينات و بالتالي نتائجها يلزمها مدة تتراوح من  يومين إلى ثلاثة أيام .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش