عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي /

تحضيراً لافتتاح مركز تدريبي للجراحة التنظيرية النسائية في الهيئة العامة لدار التوليد و الأطفال باللاذقية أقيمت مؤخراً ورشة عمل تخصصية  بالتعاون بين الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية و مشفى التوليد و الأطفال .

الدكتور جمال علوش المدير العام لمشفى التوليد والأطفال أوضح أن المشفى يقيم بشكل دوري ورشات عمل حول الجراحة التنظيرية بالتعاون مع الرابطة السورية للجراحة التنظيرية برئاسة أ.د أحمد الخالد ، إضافة إلى دورات بخبرات طبية من محافظتي اللاذقية و طرطوس  بهدف تدريب الكوادر الطبية و التمريضية و الفنية و ذلك  تحضيراً لافتتاح مركز تدريبي ضمن المشفى حول الجراحة التنظيرية .

و تابع د.علوش: تضمنت أعمال الورشة التخصصية التي استمرت لمدة يومين  شقين نظري  و عملي حول الجراحة التنظيرية النسائية وميزاتها وأدواتها  والتدريب على التكنيك الجراحي الخاص بها ، وعلى طريقة وطبيعة التعامل معها

إضافة إلى إجراء 6 عمليات لحالات محددة مثل استئصال الرحم بالتنظير " تام و جزئي " و تنظير باطن الرحم  لغايات علاجية و تشخيصية .

 - أ.د أحمد الخالد رئيس الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية أكد على أهمية الجراحة التنظيرية والميزات والآفاق التي فتحتها أمام الممارسة الجراحية والتي انعكست إيجاباً على صحة المريضة وحياتها مشيراً إلى  ضرورة توفر الخبرة في الممارسة الجراحية التنظيرية ، وأهمية مشاركة  فريق عمل مدرب لإجراء هذه الجراحة وفق منظومة العمل المؤسساتي وأيضاً متابعة معلومات وتوصيات المراكز البحثية العاملة في المجال الطبي .

- د. عمار غنام مدير الصحة نوه بالقفزات الهامة التي حققها الطب والممارسات الطبية الجراحية كسبيل لتخفيف معاناة وآلام المرضى .

-  د . رفائيل عطا الله المدير العام للهيئة العامة لمشفى الزهراوي بدمشق تحدث عن آلية اجتثاث بطانة الرحم كبديل لاستئصال الرحم ، وطرائق استخدام أجهزة تنظير باطن الرحم ، وميزاتها ، ودورها في العمل الجراحي .

- د . سندباد نظامي رئيس شعبة التوليد وأمراض النساء في مشفى الشرطة أوضح  أن الجراحة التنظيرية هي جراحة لطيفة  قليلة الاختلاطات و سريعة الالتئام تتم عبر ثقوب صغيرة  بأقل أذى ورضٍ لجسم المريضة .. مشيراً إلى توجه كافة المشافي نحو الجراحة التنظيرية  بدعم وزارة الصحة التي تؤمّن مختلف الأجهزة والأدوات واللوازم الخاصة بهذه الجراحة ، مما يوفر فرصة للأطباء الأخصائيين والمقيمين من أجل صقل الخبرات وتنمية المهارات العملية الجراحية من خلال التدريب والتطوير الطبي المستمر .

يذكر أن الجلسات النظرية تضمنت نقاشات و حوارات  تخصصية حول استطبابات ما قبل العمل الجراحي وماهية الأساسيات والشروط والقواعد وآلية تهيئة المريضة  ذلك في سبيل الوصول إلى النتائج المرضية وبطريقة مضمونة .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش