عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

بهدف نشر رسائل التعليم والتثقيف الصحي للعاملين حول مخاطر الأمراض المعدية و تعزيز  اتباع أساليب الوقاية وضرورات الإبلاغ ومعالجة الإصابات وجهت مديرية صحة اللاذقية فريق ضبط العدوى وإدارة النفايات الطبية على توحيد سياسات ضبط العدوى في المؤسسات الصحية وتركيز الجهود على تدريب وتأهيل الكوادر الصحية في مجال تطبيق الأهداف والسياسات المعتمدة والتي تتماشى مع الدليل الوطني لضبط العدوى .

و استجابةً لتلك التوجهات أقام فريق ضبط العدوى و النفايات دورات ضبط العدوى التي استهدفت الأطباء رؤساء المراكز الصحية وفي العيادات العامة وأطباء الأسنان .

توزعت محاور ومواضيع الدورات على يومين تدريبيين وفيما يلي خلاصة ما جاء فيها:

في اليوم الأول قدم المشاركون في الدورات التدريبية إيضاحات و شروحات حول المواضيع الآتية :

-        شرح وبائيات الانتانات الناجمة عن تقديم الخدمة الصحية وعلم الوبائيات كأحد العلوم الطبية الأساسية الذي يُشكل أساس ومنطق التداخلات في الصحة العامة والطب الوقائي .

-         وتوضيح برنامج السلامة والصحة المهنية ، وضرورة الالتزام بنظام الإبلاغ عن الأذيات ، والتدريب على الاحتياطات القياسية .

-         تعزيز الوقاية من الأمراض بشكل عملي وفعال من خلال معرفة مصادر العدوى وطرق انتشارها والتعامل معها  إلى جانب التركيز على الدور الوقائي الهام لأدوات الوقاية الشخصية وفوائدها ودواعي استخدامها مع التأكيد على أهمية عملية غسيل الأيدي الروتيني والصحي والجراحي .

-         تبيان مبادئ وأساسيات وقواعد تنظيف الأدوات الطبية إلى جانب تنظيف أماكن تقديم الرعاية الصحية مع مراعاة تطبيق أسس وإجراءات النظافة والتطهير والتعقيم في كل الأنشطة .

في اليوم الثاني تناول المشاركون في الدورات إجراءات ضبط العدوى في المخابر وأصول السلامة المخبرية التي تقوم على مفهوم ضمان الحماية بالحد الأدنى من المخاطر للعاملين الصحيين وكذلك تدابير ضبط العدوى في الإسعاف والعيادات والتأكيد على نظافة البيئة والعامل البشري  ، مع التأكيد  على طرق التخلص الآمن من الأدوات الحادة والنفايات الطبية .. وشرح مفهوم الحقن الآمن وكيفية التخلص من الحقن العضلية وفضلاتها بهدف حماية مقدم ومتلقي الخدمة إلى جانب حماية المجتمع .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش