عاجل

الوحدة أونلاين /ازدهار علي /

يعد التهاب الكبد B مشكلة عالمية خطيرة فمن حيث الانتشار تبلغ عدد الإصابات  2،2مليون إصابة  في أمريكا ، و 14 مليون إصابة في أوربا ، أما في الشرق فالأرقام كبيرة وتقدر بـ 112مليون إصابة منها 93مليون إصابة  في جمهورية الصين.

هذا ما بيّنه الدكتور ميناس باليان الاختصاصي بالأمراض الهضمية ورئيس مركز الكبد والشعبة الهضمية بالمشفى الوطني في محاضرته التي ألقاها بعنوان " التهاب الكبد B والحمل " وذلك بتنظيم وإشراف دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري بمديرية صحة اللاذقية في إطار نشاطاتها الهادفة إلى التطوير المهني المستمر .

وتناول الدكتور باليان في محاضرته  الأفكار الطبية التالية :

-        شرح تأثير التهاب الكبد المزمن بالفيروس B على المحصول الحملي أثناء أو بعد الحمل .. مع الإشارة إلى  ما تذكره بعض المراجع حول تأثير الالتهاب الذي يقتصر على زيادة نسبة الولادات بأوزان ناقصة و ولادات الخدّج .

-        توضيح كيفية انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الوليد " الانتقال العمودي " .. ويتبين أن نسبة الانتقال بالحمل المبكر لا تتعدى الـ 10 % ، ولكن 60% من الانتقال يحصل أثناء أو حول الولادة .

-        علاج الأم بعد إجراء التحاليل المخبرية الضرورية بطرائق علاجية مناسبة ومضادات الفيروسات الفموية .. و تمنيع الطفل وذلك بمشاركة الـ HBV امينو غلوبين مع الجرعة الأولى للقاح بالساعة الأولى للولادة هذا يؤدي إلى تمنيع  الطفل جيداً وبنسبة عالية وحمايته من الانتقال العمودي .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش