عاجل

  الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

اجتمع مدير صحة اللاذقية الدكتور عمار غنام مع فريق لجنة ضبط العدوى في مديرية الصحة وذلك بهدف تقييم أداء اللجنة ووضع استراتيجية لعمل اللجنة في المنشآت الصحية ، لاسيما أن الظروف الحالية التي تمر بها سورية تستدعي المزيد من الجهد والعمل في مجال ضبط العدوى من أمراض و أوبئة تنتشر في أوساطنا المحلية بشكل طارئ و مستجد، و آخرها مرض "الانتان التنفسي الوخيم الحاد " الذي ظهر واستقبلت مديرية صحة اللاذقية في مشافيها العامة والمراكز الصحية حالات من هذا المرض إضافة إلى المشافي الخاصة،لكن بأعداد مقبولة و ضمن المعدلات الطبيعية المتوقعة لمثل هذه الفترة من السنة حيث تماثل معظمها للشفاء أما فيما يتعلق بالحالات التي تطلبت متابعتها الدخول إلى أقسام العناية المشددة فقد تم دراستها وأجريت حولها مسحات بلعومية بهدف تنميط الحالة.

هذا وتم في الاجتماع مناقشة المواضيع التالية :

-       توجيه فريق عمل لجنة ضبط العدوى من أجل إعداد خطة عمل وفق أهداف ومراحل زمنية محددة ومؤشرات إنجازها .

-       التنسيق بين جميع الدوائر والجهات المعنية بخصوص ضبط العدوى (دائرة التمريض - دائرة الموارد البشرية - مكاتب الجودة في المشافي -مسؤولو ضبط العدوى ) من أجل إشراكهم في تنفيذ هذه الخطة.

-       عقد اجتماع دوري مع اللجنة المذكورة كل شهرين بهدف الاطلاع على سير أعمالها وفق تقرير  تقدمه اللجنة .

-       ضرورة الالتزام بتنفيذ أنشطة العمل الواردة في خطة عمل اللجنة بمواعيدها المقررة.

-       التأكيد على متابعة التدريب من خلال إقامة الدورات والمحاضرات والجولات الميدانية ،على أن يشمل هذا التدريب كافة العناصر العاملة في المؤسسات الصحية إضافةً إلى الاهتمام بتعليم وتثقيف المستخدمين بخصوص إجراءات ضبط العدوى.

-       تأمين وسائل الوقاية الفردية للعاملين بشكل دائم بعد إجراء دراسة حول واقعها الحالي وطلب ما هو ضروري خاصة للذين هم على تماس مع الحالات الخطرة .

-       إجراء تقييم لعمل اللجنة كل ستة أشهر مع توثيق آلية العمل بكافة مراحله وتقديم الوثائق للإدارة.

-       نشر التوعية الصحية حول أسس التعامل السليم مع المرض وأساليب الوقاية الشخصية.

و في سياق متصل بعمل لجنة ضبط العدوى و دورها في التخلص الآمن من النفايات الطبية ذكر الدكتور عمار غنام أن محطة معالجة النفايات الطبية المركزية في البصة قد أصبحت جاهزة للعمل وأن هناك آلية جديدة لعملية تجميع ونقل النفايات الطبية بالتعاون مع مجلس المحافظة ، وسيتم تنفيذ الخطة في المدينة (مشافي عامة – مشافي خاصة ) والمنطقة الصحية في المدينة كمرحلة أولى.

و في ختام الاجتماع وجه مدير الصحة الشكر إلى فريق لجنة ضبط العدوى مؤكداً على  أن عملية ضبط العدوى ليست فقط عملية إدارة وفرز النفايات الطبية بل هي سلسلة متكاملة من الإجراءات والممارسات الطبية  الآمنة وفق معايير خاصة .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش