عاجل

الوحدة أونلاين: - ازدهار علي-

استقبلت مديرية صحة اللاذقية في مشافيها العامة والمراكز الصحية إضافة إلى المشافي الخاصة حالات من الانتان التنفسي الحاد الوخيم بأعداد مقبولة و ضمن المعدلات الطبيعية المتوقعة لمثل هذه الفترة من السنة..

وقد بيّن مدير صحة اللاذقية د. عمار غنام أنه تمت متابعة علاج الحالات المذكورة وتماثل معظمها للشفاء أما فيما يتعلق بالحالات التي تطلب متابعتها ضمن أقسام العناية المشددة فقد تم دراستها وأجريت حولها مسحات بلعومية بهدف تنميط الحالة، كما أوضح د. غنام أن لقاح الكريب متوفر في المراكز الصحية والتي تؤمن حماية من الانتان التنفسي الوخيم بنسبة تتراوح من 70 إلى 80% علماً أن هذا اللقاح يتطلب وقتاً لبدء فعاليته لذلك لا يعتمد عليه حصراً وإنما يشرك مع الوقاية.

وقد وضعت مديرية الصحة تعليمات إعطاء لقاح الكريب وفق الآتي:

- المسنون ممن تتجاوز أعمارهم 60 عاماً والمقيمون خارج بيئتهم الطبيعية والمراجعون لعيادات المسنين في المراكز الصحية مع إعطاء الأولوية للذين يشكون من أمراض مزمنة.

- المصابون بأمراض مزمنة.

- النساء الحوامل اللواتي يراجعن عيادات الصحة الإنجابية في المراكز الصحية والعيادات الشاملة ومشافي التوليد من أجل الحصول على التعليمات الخاصة بهن للوقاية من الإصابة بالمرض الانتاني التنفسي الحاد الوخيم.

وأكد د. غنام على أهمية اتباع قواعد السلامة العامة والتي تشمل الابتعاد عن التجمعات والازدحام وتهوية الأماكن بشكل جيد وغسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات باليوم عند الحاجة ووضع اليد أو منديل أثناء العطاس والسعال مع الامتناع قدر الإمكان عن المصافحة والعناق وعند الاشتباه بالإصابة بالمرض مراجعة المشافي والمراكز الصحية العامة في مديرية الصحة من أجل الحصول على الخدمة الطبية المتوفرة وفيما يتعلق بأعراض انفلونزا الخنازير أوضحت د. هدى كردية من مديرية صحة اللاذقية بأن الأعراض تتجلى بترفع حراري شديد وسعال حاد دون بلغم أو عطاس (بشكل نادر) وصداع قوي ومستمر وقشعريرة وتعب وإرهاق شديدين وآلام صدرية حادة وقوية وعموماً فإن أعراضه مفاجئة تتطور بشكل سريع.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش