عاجل

 الوحدة أونلاين / ازدهار علي

برعاية و حضور وزير الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة فرح سركيس افتتح مؤخرا بدار الأسد معرض الرسوم البيئية تحت عنوان " بيئتنا ..بحمايتنا " الذي أقيم بالتعاون بين  مديريتي البيئة و التربية باللاذقية .  

بعد الافتتاح استمعت السيدة الوزيرة  و صحبها إلى شرح الأطفال المشاركين في المعرض عن المواضيع البيئية التي تم اختيارها في لوحاتهم  و التي بلغ عددها 165 لوحة منها 102 لوحة للفئات العمرية التي تتراوح من 9 إلى 12عاماً و 53 لوحة للفئات العمرية التي تتراوح من 13 إلى 15 عاماً و 10 لوحات للفئات العمرية التي تتراوح من 16 إلى 18 عاماً .   

 ثم ألقت السيدة الوزيرة كلمة أثنت فيها على اللوحات المميزة المشاركة في المعرض التي رسمها عدد من طلاب مدارس اللاذقية  و التي تدل على مستوى الوعي البيئي الكبير لديهم لاسيما  لدى المشاركين من الفئات العمرية الصغيرة ، مشيرة إلى  جهود المجتمع المحلي في نشر الوعي البيئي و الحث على العمل التطوعي البيئي.

و بيّنت السيدة الوزيرة  أن وزارة البيئة تسعى إلى توسيع المشاركة المجتمعية بكافة فئاتها العمرية في الجهات العامة و الأهلية معاً، موضحةً أن الوزارة ترصد الواقع البيئي بهدف إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات البيئية و التخفيف من حدة التلوث .

و أشارت السيدة الوزيرة إلى أن حماية البيئة هي مسؤولية الدولة و المجتمع معا وفق ما ورد في دستور الجمهورية العربية السورية المادة – 27 ، و لذلك  ينبغي على كل فرد في المجتمع الحفاظ على الموارد الطبيعية في البيئة .

  و دعت السيدة الوزيرة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية في سورية من تربة و مياه و غابات و هواء باعتبارها ثروات وطنية موضحةً أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة للحفاظ على هذه الموارد عبر الإدارة البيئية المتكاملة .

ثم قامت السيدة الوزيرة و عدد من مديري محافظة اللاذقية بتوزيع الجوائز على الطلاب الفائزين  المشاركين في مسابقة الرسوم البيئية  والبالغ عددهم عشرة طلاب تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من السادة :  فريد رسلان رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين باللاذقية و م. لما أحمد مدير شون البيئة باللاذقية و لؤي مزيق  رئيس دائرة التخطيط و الإحصاء و م. ربا ديب  رئيس دائرة التوعية و الإعلام بمديرية البيئة .

 كما قدمت السيدة الوزيرة  الشهادات إلى المشاركين بالمبادرات البيئية ضمن مشروع تمكين اليافعين و الشباب  .

و على هامش فعاليات افتتاح المعرض وحفل توزيع الجوائز و الشهادات أجرت صحيفة الوحدة أونلاين عدداً من اللقاءات مع الطلاب الفائزين  المشاركين بمسابقة الرسوم و الشباب و اليافعين المشاركين بالمبادرات البيئية :

-        الطالبة تيماء حلبي- صف رابع مدرسة حسين بن علي قالت : شاركت بلوحة في المعرض رسمت فيها أطفالاً ينظفون البيئة كي تبقى جميلة سليمة خالية من التلوث .

-        الطالبة شمس حبيب – صف ثالث مدرسة عطا عطاف قالت : تتحدث اللوحة التي شاركت بها عن الفروقات بين البيئة الملوثة و النظيفة كي ألفت نظر الأفراد إلى بشاعة التلوث و جمال النظافة .

-        الصيدلانية زينة وليد رئيسة جمعية سوق الضيعة قالت : شاركت جمعية سوق الضيعة بمبادرة في مشروع تمكين الشباب عنوانها : براعم الياسمين و التي نفذتها الجمعية في دار الأيتام باللاذقية إذ قامت الجمعية بتنظيف مكب النفايات في الفناء الخلفي لدار الأيتام الذي كان مرتعاً للحشرات و القوارض بسبب تراكم بقايا الطعام و الأكياس و البلاستيك ، كما تم التقاء المشرفين على الدار و الأطفال وكذلك  الأهالي المحيطين في الأبنية المجاورة لدار الأيتام حيث قَََََدمت محاضرات حول النظافة و سلامة البيئة من أجل التخلص من المشكلة البيئية و تحويل أرض الفناء إلى حديقة تم تشجيرها بالتعاون مع الأطفال بأشجار الصنوبر و الغار و زراعة النباتات التزيينية  و الخضار الموسمية ، و كان هدفنا ( و الحديث للصيدلانية وليد ) حض الأطفال على محبة أمنا الأرض خلال المبادرة التي نفذتها الجمعية لمدة 4 أشهر من العمل المتواصل مشيرةً إلى اختتام المبادرة بإقامة عرض مسرحي بيئي للأطفال في دار الأيتام .

-        باسم منصور طالب ماجستير من جامعة تشرين قال :  نفذت و مجموعة من الشباب ضمن فريق عمل مبادرة تحت عنوان : نفايات اليوم سماد الغد بإشراف  د.حسين الجنيدي – المعهد العالي للبحوث البيئية رئيس نادي الباحثين الشباب و مشاركة  عزيز عسيكرية ، علي ميا ، صفوان محمد ، مجد سلمان .

و يضيف الطالب منصور: تهدف المبادرة إلى الاستفادة من بقايا الأعشاب في حدائق الجامعة من أجل تحضير سماد طبي بنوعية جيدة صالح للاستخدام إذ تم تنفيذ المبادرة أمام كلية الهندسة المدنية و تم تعريف طلاب الجامعة على كيفية الحصول على السماد من عمليات تقليم و قص الأعشاب في جامعة تشرين .

-        الأستاذ إبراهيم الجنيدي رئيس قسم المخابر في المركز الوطني للمتميزين قال : نفذنا مع فريق عمل من المركز مبادرة تحت عنوان : قطرات بهدف نشر التوعية بين الطلاب في المركز عبر إلقاء محاضرة علمية حول ترشيد استخدام المياه .

    

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش