عاجل

  الوحدة أونلاين :- ازدهار علي-

بالتعاون بين وزارة الدولة لشؤون البيئة وجامعة تشرين - المعهد العالي لبحوث البيئة، أقيمت ورشة عمل تحت عنوان : " أيام التنوع الحيوي البحري " في  المكتبة المركزية خلال يومي .

تضمنت أعمال الورشة  محورين اثنين : المحور الأول دار حول واقع التنوع الحيوي البحري – مستجدات و أبحاث متعلقة به ، و المحور الثاني دار حول التنوع الحيوي و تقانات الاستشعار عن بعد .

 عن أهداف الورشة حدثنا الأستاذ الدكتور أديب سعد مدير المعهد العالي للبحوث البيئية – بجامعة تشرين  بقوله :

  سلطت الورشة  الضوء على أهمية التنوع الحيوي  بشكل عام والتنوع الحيوي البحري بشكل خاص وعن تأثير التغيرات المناخية والنشاطات البشرية المختلفة على التنوع الحيوي البحري .

و في هذا السياق أشار أ.د.سعد إلى  ضرورة التعاون والتنسيق بين جامعة تشرين في تنفيذ المشاريع البحثية  وتقديم النتائج إلى وزارة البيئة للاستفادة منها  في المنظمات الدولية .

 و أكد  أ.د.سعد على أهمية التصدي لمخاطر التلوث البيئي و تأثيراته المتعددة  و في مقدمتها التغيرات المناخية مشيراً إلى   مؤتمر المناخ الذي انتهى مؤخراً في باريس بمشاركة 195 دولة و تم الاتفاق على تخصيص  منحة دعم إلى دول الجنوب  بقيمة 100 مليار دولار سنوياً بهدف التخفيف من تأثير ارتفاع درجة حرارة المناخ بمقدار درجتين مئويتين فقط.

يذكر أنه تم عرض فيلم قصير في الورشة عن الأبحاث الميدانية التي ينفذها فريق البحث العلمي من كلية الزراعة والجمعية السورية لحماية البيئة المائية على السلاحف البحرية و أماكن تعشيشها وكيفية تكاثرها وسبل حمايتها من التعديات .

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش