عاجل

 الوحدة اونلاين / ازدهار علي/

رغم ما يحققه التخدير من فوائد جمة للمرضى تتمثل في إراحتهم من آلام جسدية و نفسية جراء العمل الجراحي ، فإنه لايزال يشكل أحد عوامل الوفاة، و لذلك نرى الكثير من المرضى يخشون عند دخولهم غرفة التخدير العام الذهاب في نوم عميق أبدي لا صحوة منه.

هذا الهاجس ما زال يسيطر على أذهان كثيرين

فلكم يتساءل المرضى عن احتمالات وفاتهم أثناء العمل الجراحي بسبب التخدير العام؟

تساؤلات عديدة توجهنا بها إلى الأستاذ الدكتور عقيل خدام الاختصاصي بالتخدير في جراحة القلب و الصدر و الداخلية الذي أجابنا عنها بصورة مبسطة ومفهومة عند القارئ غير الاختصاصي .

 - ما تعريف التخدير ؟

لا يزال من الصعوبة بمكان البحث عن تعريف محدد لكلمة التخدير، وإن ارتباطها التاريخي بفلسفة فقد الوعي لا تمثل تعريفاً مقبولاً لها وإنما الأفضل هو الوصول لهذا التعريف عن طريق تحديد أنماط التخدير و عناصر كل نمط .

- هذا يقودنا إلى سؤالنا التالي عن أنواع التخدير وعناصره ؟

فيما يتعلق بأنماط التخدير يقسم عموماً إلى نوعين الأول التخدير العام و يعتمد على عنصرين أساسين هما فقد الوعي وغياب الألم ويضاف إليهما أحيانا غياب مقوية العضلات ،أما النوع الثاني فيُعرف بالتخدير الناحي ويقوم على إلغاء الألم و المنعكسات العصبية لجزء من الجسم دون أن يتطلب بالضرورة تغييب الوعي.

 - على أي أساس يتم اختيار نمط التخدير وهل لرغبة المريض دور في ذلك ؟

يتم اختيار نوع التخدير تبعا لمجموعة من العوامل التي تتضمن مكان وطبيعة وزمن العمل الجراحي إضافة إلى حالة المريض العامة ووجود أمراض مرافقة لديه ورغبة المريض أحيانا. و يبقى التخدير العام خيارا" ممكنا" لمعظم الحالات ،وأحيانا يمثل خياراً وحيداً عند استئصال الغدة الدرقية بغض النظر عن رغبة المريض .

أما من أجل تخدير شاب صحيح البنية لا يعاني من أية أمراض وهو مرشح لإجراء جراحة على اليد مثلا من المنطقي أن نأخذ رغبة المريض بعين الاعتبار عند الاختيار بين التخدير العام أو الناحي .

بينما من المنطقي المفاضلة العلمية بين التخدير العام وبين التخدير القطني لجراحة مفصل الركبة مثلا عند مريض يعاني من داء رئوي وقلبي بنفس الوقت .

 - على ضوء ما سبق كيف يمكن للمريض الاختيار عندما يكون ذلك ممكنا بين أنماط التخدير وهو لا يعرف ايجابيات وسلبيات كل منها ؟

هنا تكمن أهمية الاستشارة التخديرية التي يقوم أثناءها طبيب التخدير بشرح موجز للمريض حول أنماط التخدير الممكن تطبيقها عليه وميزات وعيوب كل منها فمثلا يمثل التخدير القطني خيارا ممكنا لتخدير الحوامل اللاتي سوف يخضعن لجراحة قيصرية دون أن نلغي احتمال الصداع التالي لهذا النوع من التخدير رغم كل الاحتياطات التي تقلل من نسبة وقوع هذا الاختلاط دون أن تلغيه.

- ما أسباب استيقاظ بعض المرضى من التخدير قبل إنهاء العمل الجراحي ؟

- هذه الحالات قليلة الحدوث، ويرتبط حدوثها بطبيعة المواد المخدرة التي أصبحت تخفض هذا الاحتمال إلى درجة كبيرة دون أن تلغيه تماماً .فرغم توفر دراسات عديدة حول هذا الموضوع و من ضمنها تخطيط الدماغ أثناء التخدير في محاولة لإلغاء هذا الأمر مطلقاً ، لكن للأسف فإن هذه الدراسة قدمت خطوة إيجابية في هذا المجال دون تراجع هذا الاحتمال إلى الصفر . و عموماً ، هذا الأمر مرده في بعض الحالات إلى طبيعة المريض و إذا ما تعرض للقلق و التوتر الشديدين خوفاً من العمل الجراحي أو في حال تناوله بعض الأدوية قبل العمل الجراحي مثل المورفينات عند مريضات العمليات القيصرية - ويفضل عدم إعطائهن مثل هذه الأدوية قبل العمل الجراحي - هنا يبرز دور الطبيب المخدر فيما يتخذه من تدبير عام من أجل تحضير المريض قبل العمل الجراحي .

- ويبقى أخيراً السؤال الأكثر أهمية في هذا المجال ما احتمالات وفاة المريض بسبب التخدير ؟

في الوقت الذي أصبح من النادر جداً وفاة شاب صحيح البنية مقدم على إجراء عمل جراحي غير معقد ، فإنه وبسبب التخدير يصبح هذا الاحتمال وارداً عند رجل مسن مصاب بأمراض قلبية ورئوية معقدة يخضع لجراحة كبرى وبشكل إسعافي مثلا أيا كان نوع التخدير . و لقد انخفضت نسبة احتمال الوفاة الناجمة عن التخدير عند مرضى التصنيف الأول أي عند الشباب الأصحاء من 1/ 10000 إلى

 1/ 200000 ، و ذلك نظراً للتطور الذي طرأ على مستوى أدوية التخدير و وسائل أجهزة المراقبة و ظروف الأمان أثناء العمل الجراحي .

 أما مرضى التصنيف الثاني أي المسنون الذين يعانون من أمراض قلبية و رئوية و جهازية مهددة لحياتهم و اضطروا للعمل الجراحي فإن نسبة الخطورة ترتفع جداً لديهم .‏

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش