عاجل

 

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

 نظراً لأهمية التثقيف الصحي و دوره المهم في توعية الشباب حول مكافحة انتشار الإيدز  أقامت مديرية صحة اللاذقية ــ دائرة الأمراض السارية والمزمنة دورة تدريبية لعدد من الشبيبيين المشاركين حول :

" طرق الوقاية من عدوى فيروس الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً "  وذلك في مقر فرع اتحاد شبيبة الثورة باللاذقية .

و تأتي الدورة ضمن الخطة الوطنية لمكافحة الإيدز لعام 2015 بالتعاون مع منظمة اليونيسيف واتحاد شبيبة الثورة .

د. خالد جديد رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة ألقى محاضرة حول طرق العدوى و الوقاية من الايدز بيّن فيها أن مرض الإيدز أو ما يُعرف " متلازمة نقص المناعة المكتسب " هو مشكلة عالمية تسبب سنوياً وفاة حوالي 2 مليون شخص حول العالم ..

يستوطن الـ HIV بالخلايا اللمفاوية المسؤولة عن مناعة الجسم وحمايته ضد أي مرض آخر ، و يعمل تدريجياً  على تدمير وظائف خلايا الجهاز المناعي وتعطيلها ، مما يعرض الجسم إلى الانتانات الانتهازية والفيروسات .

و أوضح د . جديد : أن الطرق الرئيسية لانتقال المرض هي :

1ـ متلقي الدم أو منتجاته ، ومستخدمي المخدرات بالحقن ، والمتعرضين للأذيات المهنية  .

 2ــ العلاقات الجنسية الشاذة والطبيعية .

3 ـ  الانتقال العمودي من الأم الحامل إلى جنينها .

و أكثر طرق الانتقال خطورة على الإطلاق  مردها نقل الدم ، إذ تبلغ نسبة الخطورة 90%  عند نقل الدم من شخص مصاب لآخر سليم ، وتقل نسبة الخطورة في انتقال المرض  عن 50 % خلال العلاقات الجنسية غير المحمية علماً أنها تشكل 80% من أسباب الطرق الرئيسية لانتقال المرض .

و أشار د.خالد إلى أن للايدز عدة مراحل يمر بها فبعد التعرض للعدوى بمدة زمنية تتراوح من  2 إلى 6 أسابيع تظهر أعراض غير نوعية ، و من ثم  يصاب المريض بالتهاب عقد لمفاوية معمم مستمر لمدة زمنية تتراوح من 7 إلى10 سنوات  . وبعد هذه السنوات تبدأ الانتانات الانتهازية والأورام ..

وأكد د. خالد على أن  أفضل سبل الحماية من عدوى الإيدز يكون من خلال العلاقات الجنسية المحمية ، وتوخي الحذر عند استخدام الحقن ، والانتباه الشديد للأذيات المهنية لاسيما عند الطاقم الطبي ( أطباء ، ممرضين ، مخبرين ..)  .

وأكد د . جديد : أن الاختبار السريع لمرض الايدز يتم حصراً بمخابر مديريات الصحة فخلال نصف ساعة تظهر النتيجة ، فإذا كانت النتيجة ايجابية يتم التأكد بإجراء اختبار أكثر نوعية في المخبر المرجعي للإيدز بدمشق يُعرف باسم اختبار اللطاخة المناعية واسمه اختبار ” western blot  ” وهو الاختبار التأكيدي الأساسي .

وفي هذا السياق ذكر د. جديد : بأنه تم الاتفاق أن يخصص في مركز اللايشمانيا خلال فترة مقبلة مكان للاختبار الطوعي والمشورة على أن يقوم البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بتزويد المديرية بالأثاث والمستلزمات .

 

وفيما يتعلق بعلاج الايدز أوضح د. جديد : أن العلاج يستمر مدى الحياة والأدوية دائمة ونوعية ويتم البدء بالمعالجة وفق ما يلي :

1 ـ إذا كان لدى المريض أعراض شديدة . 2

 ــ إذا كان الـ / CD4 / أقل من 200 خلية / مم3  .

 3 ــ إذا كانت المرأة حاملاً لأن المعالجة تخفف كثيراً من احتمالات انتقال العدوى إلى الجنين .

في ختام محاضرته نوه  د. جديد  بضرورة إتباع تعاليم الوقاية وأهمية المشورة وضرورة تسجيل المريض في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بهدف متابعة حالته العلاجية طبياً بشكل فعال ومفيد .

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش