عاجل

الوحدة أونلاين /ازدهار علي /

يمتاز مشفى الأطفال و التوليد الذي انطلقت أعماله عام  2011 ،  بتجهيزاته الحديثة عالية الجودة و خدماته التخصصية في مجالي أمراض الأطفال و التوليد .

يقدم المشفى شهرياً ما يزيد عن 40000خدمة طبية و صحية جيدة و هي خدمات مأجورة رمزياً إذ لا تتجاوز قيمة المدفوعات 25% من الحد الأدنى لتسعيرة وزارة الصحة وتتجاوز نسبة الإشغال فيه 85 % و تصل أحياناً إلى 90% .

و هناك خدمات طبية مجانية تقدم في حالات الإسعاف و غيرها إضافةً إلى خدمات للأطفال لا تزال تقدم مجاناً حتى تاريخه ..

بعد مضي حوالى أربع سنوات على انطلاقة أعمال المشفى تتجه خطة العمل نحو التحديث في مجال الجراحة  التنظيرية إضافةً إلى مساعٍ تتعلق برفد المشفى  بأطباء متخصصين بطب الأطفال بما يلبي طموحات المشفى في تقديم خدمات علاجية متكاملة للأطفال .

 هذان الموضوعان إلى جانب مواضيع عديدة منها جاهزية الأجهزة و الخدمات الطبية المقدمة كان محور اللقاء مع  د.جمال علوش المدير العام لهيئة مشفى الأطفال و التوليد :

بدايةً ذكر  د.علوش أن المشفى  تمت تسميته منذ عام 2012 هيئة عامة مستقلة مالياً و إدارياً ، لكن هناك تعاوناً مطلقاً ومشتركاً مع مديرية صحة اللاذقية  على صعيد الأطباء المقيمين والتأهيل وعمل الجودة و ضبط العدوى و الجاهزية  بما يخدم أهداف العمل .

و أوضح د.علوش أن الهيئة العامة لمشفى الأطفال و التوليد هو المشفى التخصصي الأول بسورية يضم كادره الطبي أطباء اختصاصين بأمراض الأطفال و النسائية ،إذ يقدم المشفى الخدمات للأطفال الخاصة بالجراحة العامة و التلاسيميا و الحواضن و الأمراض الانتانية و كذلك الخدمات للأم الحامل و الأمراض النسائية الأخرى .

شعب المشفى

يشمل المشفى الشعب التالية :

- شعبة التلاسيميا تتبع إلى مديرية في وزارة الصحة تعنى بأمراض التلاسيميا و الدم بإشراف مسؤولة البرامج و هي طبيبة أطفال إذ يعالج الأطفال المرضى وفق برامج عالمية تكلف أموالا طائلة تقدم مجاناً.

- شعبة الحواضن وتعد من الشعب الحيوية في المشفى ، التي  تحتوي على 60 حاضنة متنوعة : عادية ،عناية مشددة ، نقالة، إضافةً إلى 3 منافث وذلك بإشراف كادر طبي متخصص .

وهناك سعي لتأمين غواصات "حواضن " لمعالجة اليرقان عند الأطفال المولودين حديثاً .

و تضع الشعبة في  الخدمة عشرين حاضنة على أن يزداد العدد قبل نهاية العام الحالي  إلى 25 حاضنة و هو  الاستطاعة القصوى للمشفى لاسيما أن هناك خدمة الحواضن متوفرة في عدة مشافي في محافظة اللاذقية .

إزاء ذلك بادر المشفى و بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى توزيع عشرين حاضنة إلى مشافي وزارة الصحة الأخرى و ما تبقى من الحواضن وضعت قيد الاحتياط للتبديل بين بقية الحواضن المستخدمة لغاية التعقيم كل فترة  علماً أن نسبة إشغال الحواضن في المشفى تبلغ  99 %  .

- شعبة الأمراض الإنتانية العامة .

- شعبة أمراض العناية المشددة  للأطفال و هي شعبة مميزة و تعد من  أفضل شعب العنايات الموجودة في محافظة اللاذقية من حيث التجهيز

- شعبة العمليات و تضم 6غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة مع غرفتي جراحة تنظيرية لجميع الأعمار.

شعب التوليد  و النسائية و المخاض و هي شعب عالية الجودة ، عيادة  تنظيم الأسرة .

- شعبة عمليات مؤلفة من 6 غرف.

- عيادتان أذنيه و عينية للأطفال مجهزتان بأحدث التجهيزات .

- مخبر متكامل و  قسم أشعة متكامل يحتوي جميع التجهيزات من:  ايكو مركزي ، جهاز أشعة بسيط قوسي ، جهاز فحص الثدي ماموغرام ، كثافة عظمية ، طبقي محوري ، رنين مغناطيسي وهو يعمل بطاقته القصوى لاسيما  بعد تأمين مادة غاز الهليوم من قبل وزارة الصحة الجهاز إذ يجري حوالي 25 صورة يومياً بنتائج مبهرة .

ورشات عمل حول الجراحة التنظيرية

تقام  في المشفى ورشات عمل على مستوى عالٍ حول الجراحة التنظيرية النسائية بهدف تدريب العناصر الطبية و التمريضية ،إذ نفذ المشفى أول ورشة عمل بتاريخ 27 -  28/  8/  2105  و أجريت  18 عملية جراحة تنظيرية بنجاح بمختلف التشخيصات ، و المشفى ماضٍ في إجراء هذه الورشات شهرياً.

ماذا عن جهاز الكثافة العظمية ؟

 و فيما يتعلق بجهاز الكثافة العظيمة الذي توقف عن العمل بسبب تعرضه للعطل مؤخراً بعد أن كان يجري يومياً 40 صورة  بسبب الطلبات الكثيرة  غير الاعتيادية حيث وجهت إدارة المشفى الأطباء  بضرورة الحد و الترشيد من طلبات التصوير إلا وفق الحاجة الضرورية بما يضمن الحفاظ على عمر هذا الجهاز لمدة أطول و ضمان عدم تعرضه للأعطال مرة أخرى و كذلك من أجل التخفيف من حدة الازدحام و بالتالي تقديم الخدمة بالوقت الأسرع, و حالياً يسعى المشفى لتأمين القطعة البديل التي سيتم في القريب العاجل إرسالها من دولة المنشأ .

مطالب المشفى

- المشفى بحاجة إلى رفده بأطباء متخصصين بأمراض الدم و العظمية  و العصبية و الحروق إذ يرسل المشفى الأطفال الذين تتطلب معالجتهم هذه الاختصاصات إلى مشافي مديرية الصحة في اللاذقية و طرطوس .

وهناك نقص ببعض العناصر الإدارية و التمريضية و حالياً يتم التعاون مع مديرية الصحة ريثما يصدر الملاك العددي .

ويشار إلى أن خدمات علاج الأطفال جميعها مجانية و ستصبح مأجورة خلال مدة قصيرة حسب سياسات الهيئات المستقلة على ألا تتجاوز قيمة المدفوعات 25% من قيمة الكلفة الحالة للحد الأدنى من تسعيرة وزارة الصحة علما أن المشفى يقدم خدماته المجانية للمرضى في الحالات الآتية  :

- فقر الحال.

- أبناء الشهداء

- الجيش و القوات المسلحة .

- الحالات الاسعافية .

و أكد د. علوش على أن الإدارة  أبوابها مفتوحة لاستقبال الشكاوى من المراجعين  داعياً إياهم و زوار المشفى إلى الحفاظ على هذا الصرح الحضاري من بناء  و أثاث و حديقة عامة  .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش