عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي /

في إطار التحضير لانطلاقة أعمال مركز الأوتوغلاف لمعالجة و تعقيم النفايات الطبية الذي تبلغ تكلفته 400 مليون وبطاقة إنتاجية  4 طن يومياً جرى اجتماع تحضيري في مديرية صحة اللاذقية تمهيداً لتنظيم و توحيد آلية ترحيل النفايات الطبية المتولدة من جميع المؤسسات الصحية للقطاعين العام و الخاص في محافظة اللاذقية قبل بدء تشغيل مركز الأوتوغلاف- الذي شارف تجهيزه على الانتهاء- في معمل البصة و وضعه بالخدمة قريباً .

حضر الاجتماع  مدير الصحة و مدير مجلس المدينة و عضو المكتب التنفيذي لمجلس المدينة المختص بقطاع الصحة و النظافة و رئيس مكتب إدارة النفايات الصلبة وأعضاء مجالس المدن و مديرون و ممثلون عن مشافي القطاع العام و الخاص و مشافي الهيئات العامة و المشفى العسكري و مراكز الخدمات الطبية في مدن اللاذقية و الحفة و جبلة و القرداحة .  

 ناقش المجتمعون آلية توحيد معالجة النفايات الطبية و نقلها و تعقيمها من خلال وضع صيغة عمل مشتركة عبر تنسيق متكامل بين الجهات الصحية  والوحدات الإدارية  وتوزيع المسؤوليات و الأدوار فيما بينها .

"الوحدة أونلاين "  واكبت مجريات الاجتماع و أجرت عدداً من اللقاءات :

 د.عمار غنام  مدير صحة اللاذقية قال: إن هذا الاجتماع نوعي إذ تم الإتفاق خلاله  على طرق النقل و الترحيل مشيراً إلى أن النفايات الطبية يمكن تحويلها إلى نفايات آمنة بعد معالجتها شأنها شأن النفايات المنزلية فلا تشكل خطراً على الصحة العامة و البيئة .

و ذكر د.غنام بأن مشافي الصحة في مدن المحافظة : اللاذقية، الحفة ، القرداحة ، جبلة  جميعها مزودة بأجهزة تعقيم إذ يتم تجميع النفايات الطبية  و فرزها و تعقيمها ليتم تحويلها إلى نفايات آمنة و ترحيلها بالتنسيق مع  مجالس المدن .

وجرى التركيز في الاجتماع على  المؤسسات و الجهات الصحية العامة أو الخاصة التي لا تملك أجهزة التعقيم مثل المشافي الخاصة و المخابر و العيادات و الصيدليات والمستودعات الدوائية إذ سيكفل المركز الجديد الأوتوغلاف التعقيم الآمن لهذه النفايات الطبية الخطرة .

-  المهندس صديق مطرجي رئيس مجلس المدينة قال :  هذا الاجتماع ضروري و هام من أجل التعاون والتشاور فيما بين الجهات ذات الصلة بموضوع النفايات الطبية لغاية الوصول إلى صيغة عمل موحدة واضحة المعالم تحدد آلية التعامل مع النفايات الطبية التي بطبيعتها تحتاج إلى إجراءات خاصة أثناء فرزها وتوضيبها ضمن أكياس خاصة و ومعالجتها و التخلص منها .

و تابع م. مطره جي : بعد وضع المركز بالخدمة قريباً ستتولى الوحدات الإدارية بالتنسيق  مع المراكز الطبية المنتجة للنفايات الطبية العامة والخاصة مهام تجميع النفايات الطبية  و ترحيلها بطرق نظامية بوقت محدد من قبل مديرية النظافة – شعبة النفايات الطبية  حرصاً على معالجة النفايات الطبية و جعلها آمنة على البيئة و الصحة العامة للإنسان .

-    السيد سامر شيحة عضو مكتب تنفيذي في مجلس مدينة اللاذقية المختص بقطاع الصحة و النظافة قال: تابعنا في هذا الاجتماع موضوع وضع مطمر معالجة النفايات الطبية في موقع قاسية بالبصة و ذلك بفضل جهود و متابعة منظمات أهلية إذ تم انجاز 75% من عملية تركيب جهاز الاوتوغلاف بكامل ملحقاته و يتم حالياً  تركيب وحدة المعالجة مشيراً إلى أن جهاز الأوتوغلاف سيكون بمثابة مركز تعقيم  متطور يخدم النفايات الطبية المتولدة من القطاعين العام و الخاص في اللاذقية وجميع مناطق المحافظة إذ سيتم معالجة النفايات الطبية وتعقيمها و دفنها بشكل سليم و آمن مما يجنب تلوث التربة و المياه الجوفية و البيئة عموماً .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش