عاجل

الوحدة أونلاين /ازدهار علي /

أقامت دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري دورة تدريبية حول التحفيز والرضا الوظيفي للأخصائية النفسية جميلة يونس التي تحدثت عن مفهوم التحفيز وأنواعه ومهامه ودوره  في رفع وتيرة أداء العاملين والقيام بواجباتهم  على نحو أفضل .

و رأت الأخصائية النفسية يونس أن التحفيز هو مولد النشاط والفعالية في العمل ويُعد من أفضل الطرق لإخراج ما لدى الآخرين من رؤى وأفكار وتصورات تخدم سير العمل وتطوره ، مشيرةً إلى أن التحفيز الايجابي - سواء أكان مادياً أم معنوياً  - يؤدي دوراً هاماً في تطوير أداء العاملين وحثهم على رفع قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية بما يسهم في تحسين الخدمات وزيادة الإنتاج .

وذكرت المُحاضرة أن نظريات عملية التحفيز نوعان   :

 1ـ نظريات المحتوى : وتشمل نظرية التنظيم الهرمي للحاجات الإنسانية عند ماسلو وكيفية إشباعها ، ونظرية الحاجات الثلاث " الوجود ، العلاقات ، النمو " ..

 2ـ نظريات العمليات : وتشمل نظرية الإنصاف والعدالة ونظرية التوقع ونظرية الأهداف الجيدة وجوهر هذه النظريات يكمن في كيفية البحث عن أفضل أساليب التحفيز للحصول على أفضل النتائج كماً ونوعاً .

و بيّنت الأخصائية النفسية يونس أن  الدورة تهدف إلى إطلاع المشاركين على مفهوم التحفيز ودوره في نجاح المؤسسة مشيرةً إلى أهمية نظام الحوافز الفعاّل القادر على رفع أداء العاملين بالشكل الذي يزيد من ولائهم للمؤسسة و بالتالي مساعدتها على تحقيق أهدافها ، و يندرج ذلك في إطار تعزيز مفهوم الموارد البشرية ، والتوزيع الصحيح لطاقات العمل وفق معطيات الرغبات والقدرات للوصول بالمحصلة إلى عملية متكاملة من العمل المؤسساتي المتكامل والفاعل والمُنتج. 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش