عاجل

الوحدة أونلاين / ازدهار علي /

أقامت دائرة الموارد البشرية – مديرية صحة اللاذقية  محاضرة طبية للدكتور بهاء الدين عماد حول التهاب الكبد c  بحضور عدد من الأطباء الاختصاصيين و المقيمين للاختصاص و عناصر تمريضية و فنية من مشافي مديرية الصحة ..

استهل الدكتور عماد  محاضرته  بالحديث عن نسبة انتشار المرض عالمياً ، وأنماط المرض و الاختلاطات والتظاهرات العامة ، و هدف العلاجات الحديثة ومدى الاستجابة لها  .

وأشار إلى أن عدد إصابات التهاب الكبد الفيروسي  c يتراوح  بين 140 إلى 170 مليون شخص في العالم ، و تلك الإصابات موزعة كالتالي :

في الولايات المتحدة 3مليون إصابة ، وفي أوروبا 17مليون إصابة  ، وفي الشرق الأوسط بما فيها سورية  16مليون إصابة ، وفي إفريقيا 28مليون إصابة .

كما بيّن د.عماد أن نسبة الإصابة في مصر تبلغ حوالي 20% من السكان المصابين ، وآسيا لها النصيب الأكبر إذ بلغ عدد المصابين  83مليون مصاب .

وتطرق  د. عماد  في محاضرته إلى  الاختلاطات الناجمة عن  الإصابة بالتهاب الكبد C  و التي تتضاعف مظاهرها بعد 10سنوات من بدء الإصابة وهي :

 1ـ وجود سائل الحبن . 2ـ اعتلال الدماغ كبدي المنشأ . 3ـ نزف دوالي المري . 4ــ سرطان الخلية الكبدية وفي حال التشخيص المبكر لها مع وجود جراحة جذرية أو زراعة كبد تساعد في معالجة الأورام الصغيرة والبطيئة النمو .

و أكد د.عماد على ضرورة الاستقصاء عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة لاسيما الأشخاص الذين يستعملون المخدرات عن طريق الحقن الوريدي ، و كذلك المصابين بالإيدز نقص المناعة ، إضافةً إلى كل شخص لديه ارتفاع غير مفسر بالخمائر ، و أيضاً الأشخاص الذين تلقوا نقل دم أو زراعة أعضاء ، والكوادر العاملة في الحقل الصحي عند تعرضهم لوخز الإبر أثناء العمل ، وكذلك استقصاء الشريك الجنسي للمصاب .

كما استعرض  د.عماد مجموعة علاجات حديثة  لالتهاب الكبد الفيروسي c  و آلية استخدامها إلى جانب مراقبة مدى الاستجابة والآثار الجانبية وذلك بهدف السيطرة ومنع حدوث اختلاطات مستقبلية  .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش