عاجل

 

 

الوحدة أونلاين/ ازدهار علي/

مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً و ازدياد عدد ساعات الصيام في شهر رمضان الفضيل ، يواجه الصائمون لاسيما الذين يخرجون للعمل تحت أشعة الشمس بعض الصعوبات كالشعور بالجفاف والإجهاد، و ارتفاع حرارة الجسم .

آليات مواجهة الحر الشديد في فترة الصيام حدثتنا عنها  د. رغداء قدار – عضو هيئة البورد لطب الأسرة إذ قالت :

 هناك  أساسيات  متعددة لا بد من معرفتها جيداً و الالتزام بها كي يواجه الصائم  حرارة الصيف بشكل أقرب للاعتيادي بما لا يحمل الضرر لجسمه ، هذه الأساسيات هي :

-       عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة و المحمرات و السكريات و الأملاح نظراً لصعوبة و بطء عمليات هضم و امتصاص هذه الأنواع من الطعام, مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم فيزيد من الشعور بالعطش و بالتالي نقل سوائل الدم إلى داخل الخلية فيصاب الصائم  بالوهن و الإجهاد و الصداع و المغص.

-       الحرص على أن يكون معظم الطعام من الخضروات و الفواكه الطازجة و المجففة و الحبوب الكاملة و البقوليات لإمداد الجسم بفيتامينات هامة مثل ( ب المركب و أ و هـ ) اللازمة للمحافظة على حيوية و مناعة الجسم و مكافحة الإجهاد.

-        يجب أن يشتمل الغذاء على الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم و والمغنيسيوم و الحديد و السيلينيوم التي يفقدها الجسم في الجو الحار و لا بد من تعويضها بغية ضبط ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض.

-       الإقلال من البروتينات الحيوانية " اللحوم الحمراء" .

-       يمكن  تناول المكسرات غير المملحة  لإمداد الجسم بالأحماض الدهنية أحادية التشبع ( اوميجا 3 ) التي تزيد من الطاقة و تزيد من قوة تحمل الجسم و تقلل الشعور بالإجهاد , كما تسرّع من معدلات الحرق التي تقل في الجو الحار , و كلها مميزات يحتاجها الصائم في رمضان حين يتزامن مع حرارة الجو  المرتفعة .

-        الإكثار من شرب المياه التي تحفظ الألياف الموجودة بالأمعاء بالماء طوال فترة الصيام و إعادة امتصاصه بالدم مما يقلل الشعور بالعطش و يفضل شرب الماء بدءاً من الإفطار إلى السحور على جرعات و عدم الاعتماد على المشروبات الرمضانية فقط وقت الإفطار و السحور فقط بل مد الجسم  بالماء كل ساعة .

-       تناول  اللبن الرائب قليل الدسم لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد الصائم على الهضم مما يمنع إحساسه بالعطش و الانتفاخ و الحموضة و آلام الجوع كما أن لهذه البكتريا دورا في التخلص من السموم المسببة لالتهابات القولون.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش