عاجل

 الوحدة أونلاين – ازدهار علي-

ضمن فعاليات ورشة العمل البيئيــة والتراثيــة من ساحل الأبجديــة التي أقامتها جمعية الروابي الخضراء لحماية البيئة الساحلية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بالتعاون مع جامعة تشرين، تم افتتاح عدة معارض مرافقة لأعمال الورشة ضمت : أعمالاً علمية "المكتبة الورقية و الالكترونية " و صوراً ضوئية و بوسترات لأبحاث الشباب و مشاريع طلابية و رسوم أطفال و لوحات فنية و تشكيلية و أعمالاً يدوية و منتجات طبيعية

  "الوحدة أونلاين " جالت في أجنحة المعارض التي بلغ عددها 18 جناحاً ضمن صالة المكتبة المركزية بجامعة تشرين و أجرت عدداً من اللقاءات :

د.م. إبراهيم عزيز صقر - رئيس مجلس إدارة جمعية الروابي الخضراء و مدير أعمال الورشة قال : هذه الورشة هي الثالثة التي تقيمها الجمعية منذ نشأتها عام 2011 ، وهدفها الأساس هو خلق حوار هادف إضافةً إلى تعزيز التفاعل و تكامل العمل بين المجتمع الأهلي و الجهات الأكاديمية و مؤسسات القطاعين العام و الخاص في سعي لربط الجامعة بالمجتمع و تعميق الفائدة ، و من هذا المنطلق أتاحت الجمعية المجال لمختلف الجهات والمؤسسات العامة والخاصة التي لها دور إيجابي في حماية وتطوير البيئة الساحلية بالمشاركة بورشة العمل فالبيئة وعاء جامع و بيت مشترك لأبناء يواجهون مصيرا واحدا ... و تابع د. صقر : المعارض ضمت 300 بوستر علميا و عدداً من مشاريع الطلاب تتناول قضايا بيئية وتعرّف الزوار بالمواقع السياحية و العمرانية والأثرية والمتاحف العمرانية، إضافة إلى الأبحاث العلمية الحالية والمنجزة سابقاً المتعلقة بالشأن البيئي وتعرفهم كذلك بالتنوع الحيوي عموماً وبيئة الساحل السوري خصوصاً و الأنواع الحيوية المائية و البرية المفيدة و المهددة بالانقراض، والهدف من ذلك كلّه هو نشر الوعي البيئي وزيادة الاهتمام الشعبي بالموارد الطبيعية. و أوضح د. صقر أن المعارض تميزت بمشاركات كبيرة للباحثين الشباب الذين يشكلون محور اهتمام جمعية الروابي الخضراء في سعيها إلى تشجيعهم وخلق المنافسة الإيجابية بينهم فقد خصصت لمشاركاتهم مساحةً كبيرة في المعارض و تم عرض بوسترات لهم تُعرف بأبحاثهم البيئية والعلمية المهتمة بمواضيع " التلوث - المياه- الطاقات المتجددة - التنمية المستدامة - التنوع الحيوي - تدوير المخلفات" ، و كذلك بوسترات تُعرف بأنشطة الطلاب من حلقات البحث و مشاريع التخرج و من بين تلك المشاركات نذكر : مشاركة المعهد العالي لبحوث البيئة

– نادي الباحثين الشباب بجامعة تشرين بإشراف د. حسين جنيدي رئيس النادي.  

و تضم أجنحة المعرض: مكتبة ورقية و الكترونية خاصة بجمعية الروابي الخضراء ، و مشاركات لكلية الفنون الجميلة ، و ً مشاركة المعهد العالي للبحوث البحرية و مركز البحوث العلمية الزراعية و مديرية الموارد المائية و مديريتي البيئة باللاذقية و طرطوس و مديريتي الزراعة والشؤون الاجتماعية باللاذقية . كما خُصّص جناحان في المعارض جناح خاص برسوم الأطفال و جناح خاص بأعمال الخيزران والحرق على للسيدة صفاء عجيب. وأوضح د. صقر أن الجمعية سعت في معارضها إلى إبراز غنى قيم الساحل السوري تراثيا و حضارياً و إبداعياً فقد ضمت مجموعة معروضات جيولوجية في جناح المتحف الجيولوجي.

 إضافة إلى  معروضات فنية و تراثية و حضارية و أعمالً حرفية و يدوية و نماذج لمنتجات إعادة تدوير المخلفات و المنتجات الطبيعية التي تعزز العودة إلى الطبيعة الأم ، ولوحات فنية تمثل سمو و رقي المشاعر الإنسانية " رسم، تصوير ، نحت ، كاريكاتير بيئي ". و من بين المشاركين في المعارض مجموعة فنانين تشكيليين و مصورين ضوئيين و نحاتين و حرفيين نذكر منهم : أ. جهاد عساف ، د. باسم غدير ، أ. علي كفا ، د. حسن إسماعيل ، مجموعة عين و يد لطلاب من كلية الزراعة ، م . فكتوريا جناد ، السيدة جهان عمران . وفي لقاء مع المهندس تميم علي- رئيس مراقبة نوعية المياه و الموارد المائية قال: شاركت مديرية الموارد بثلاثة بوسترات علمية هامة توضح الأعمال التي تنفذها المديرية  - البوستر الأول : يدور حول تعزيل الأنهار من النباتات التي تنمو ضمن حرم أسرّة الأنهار من أجل تخفيف الأضرار أثناء الفيضانات .

البوستر الثاني : يدور حول العناية ببحيرة السن من أجل حمايتها من التلوث و تأمين مياه شرب نظيفة ،إذ تقوم مديرية الموارد المائية بتعزيل مستمر للبحيرة على امتداد ضفافها الجنوبية و الجنوبية الغربية و بالتالي إظهار البحيرة بمنظر رائع من جهة و الحفاظ عليها من تأثير النباتات المائية الموجودة على الضفاف من جهة أخرى.

 البوستر الثالث يدور : حول عمل قسم مراقبة نوعية المياه في المديرية بهدف الحفاظ عليها فالشرط الأساسي في تأمينها ضمان سلامتها قبل كل شيء سواء للشرب أو لري المزروعات إذ تقوم المديرية بأخذعينات من 85 مرصداً للمياه

السطحية: "أنهار، بحيرات، ينابيع،" و المياه الجوفية  )  آبار) بهدف مراقبتها و دراسة التغيرات التي تطرأ عليها مع الزمن و التخلص من التلوث منذ بدايته ، لاسيما ضمن الحوض المغذي الأكثر أهمية فهو يؤمن مياه الشرب لمحافظتي اللاذقية و طرطوس .

 -المتطوعة سوسن ديوب في جناح جمعية إيثار الخيرية قالت : كان لجمعيتنا مشاركة هامة من أشغال يدوية " لفحات ، قبعات ، جوارب ، جزادين " مصنعة في الجمعية وقد لاقت إقبالاً كبيراً من زوار المعرض و يعود ريع المنتجات المعروضة التي تم بيعها إلى أسر الشهداء و المخطوفين و المتضررين من الأزمة.

 - الآنسة صوفي من جمعية التوحد باللاذقية قالت : ضم جناح جمعيتنا منتجات يدوية صناعة أطفال و أشبال المركز بمساعدة مجموعة متطوعين و شملت مجموعة أكسسوارات و أعمال يدوية مصنعة عن طريق إعادة تدوير الأشياء المهملة و التي تم تشكيلها بطريقة فنية و إبداعية إضافةً إلى أشغال يدوية متنوعة و لوحات للسيدة شهيدة سلوم مديرة الجمعية و جميع مبيعات الجمعية يعود ريعها للجمعية.

 طالبة الماجستير زينب غصون قدمت بوستر علمي بإشراف د. هاجر ناصر و د. فاتن علاء الدين و يوضح طريقة تنقية المياه العادمة من نزر بعض العناصر الثقيلة "كادميوم ، رصاص " باستخدام قشور الحمضيات كسطح ماز بوصفها أكثر سهولة و أقل تكلفة من طرائق المعالجة التقليدية و الهدف الحفاظ على الصحة العامة .

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش