عاجل

الوحدة أونلاين - رنا عمران -

كل يوم يمضي، يحمل ما يليه، أموراً جديدة تصل إلى حد الدهشة والعجب، ولا سيما في التقانة، التي يفترض أن تساهم بتسهيل مسيرة حياتنا، بامتصاص العقد والعثرات التي كانت تعترضها، آخذين بالحسبان أن الزمن ثروة، لكن كثيرين لا يعبأون بها، ويبذرونها ظانين أنهم يعيشون في معطيات القرن الماضي، التقانة طالت كثيراً من أساليب حياتنا اليومية، جزئياً أو كلياً، لكن في الوقت نفسه غاب مفعولها الإيجابي المتوقع عن أمور.

أقرت الحكومة منذ عقد أو أكثر، توطين أجور العاملين في الدولة، وكذلك المتقاعدين في المصارف، ومنحهم بطاقة صراف /فيزا/ لقبض تلك الأجورمن الصرافات، وفي سورية ثلاثة مصارف حكومية، وُطنت الأجور فيها، هي التجاري السوري، والعقاري، والتسليف الشعبي، وكل بطاقة صراف صلاحيتها ثلاث سنوات, وتصدرها فروع هذه المصارف في المحافظات، بمعرفة إداراتها العامة.

ما نود أن نثيره هنا بهذا الشأن، أن هناك عاملين في الدولة أو متقاعدين، لنفترض أن أحدهم مقيم في محافظة اللاذقية، بينما تغطيه تأمينياً، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في دمشق، فإذا انتهت صلاحية بطاقته، عليه أن يذهب  إلى دمشق من أجل استلام البطاقة الجديدة، و هذا ما يكلفه الوقت و الجهد.

المصرفان العقاري والتجاري السوري وضعا حلولاً، تجنب صاحب البطاقة الذهاب إلى دمشق، لن نذكر الحلول هنا، مفترضين أنها من خصوصيات المصرفين، إلا أن حلول العقاري، تختلف عن حلول التجاري السوري، لكن العامل المشترك بينهما، الانتظار بين شهرين أو أربعة أشهر، ريثما تأتي البطاقة الجديدة إلى اللاذقية.

علماً بأن البطاقة الجديدة في المصرفين، تكون جاهزة، بانتظار أن يأتي صاحب العلاقة ويأخذها. فلم كل هذا التعقيد؟

وإذا قلنا إن هناك حلولاً، فهذه الحلول ليست مجانية، وتكلفتها لا تقلّ عن ألف ليرة سورية.

ومن أجل ألا يسيء أحدُ فهمنا, فإن مديري المصرفين العقاري والتجاري السوري وفروعهما في اللاذقية – طالما ذكرنا اللاذقية -  متعاونون إلى أبعد الحدود، وهم مع المواطن بامتياز، لكن.. هي القوانين. فهل نحن محكومون بالقانون، أم بالتكنولوجيا التي من مهامها تليين قساوة بعض المفاصل في القانون؟

إذاً نحن قادرون على وضع الحلول، وتجاوز العقبات، وإلا ما نفع التكنولوجيا التي – في مثل هذه الظروف – لا تصلح إلا للعب بالكمبيوتر أو الموبايل!

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش