عاجل

 الوحدة أونلاين :- يمامة إبراهيم -

يتحفّز المنتجون لجني محصول الزيتون، كما ويتحفز أصحاب المعاصر لاستقبال إنتاج المنتجين وقد استكملوا استعداداتهم الفنية عبر إجراء صيانات لمعاصرهم كي تكون بجاهزية تامّة.

إذاً الاستعدادات من الطرفين استكملت لكنَّ الطبيعة لم تأذن بذلك فانحباس الأمطار أخّر عمليات بدء الجني التي عادة ما تبلغ ذروتها أوائل الشهر القادم وإلى أن تأذن الطبيعة وتبدأ عمليات الجني والعصر لا بُدَّ من الوقوف عند أفكار ومعطيات مشجعة نبدؤها من الكميات حيث تشير التقديرات الأولية إلى ما يزيد عن 196 ألف طن زيتون الإنتاج المتوقع من الزيتون من المرجح  أن تنتج ما يقارب 43  ألف طن زيت، وهذا رقم قياسي إذا ما تمت مقارنته بإنتاج أعوام سابقة.

الموسم جيّد كما يبدو والأشجار تنوء بحملها، والمنتجون تبدو على وجوههم علامات الرضى والقبول وينتظرون خير السماء لبدء الجني وتجديد  طقوس سنوية محبّبة، حيث اللقاء يطيب وسط الحقول، وتحت ظلال أشجار كريمة.

الحالة التفاؤلية بإنتاج جيد هذا الموسم رافقها نشاط ملحوظ لمديريات الزراعة والبيئة والصناعة اللواتي نظّمن جولات ميدانية إلى المعاصر البالغ عددها 132 معصرة للتأكد من سلامة الإجراءات وتحديد موعد العصر والاطلاع على سلامة الإجراءات المتخذة للتخلص من مياه الجفت وغير ذلك الكثير.

المشهد اكتملت حلقاته، فالشّجرة المباركة كادت تضع حملها وتجود بخيرها العميم وها هو اللقاء يتجدّد على بيادر العطاء.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش