عاجل

 الوحدة أونلاين :- يمامة ابراهيم-

قدلايوافقني الكثيرون في اختيار العنوان الذي يعكس (مضمون الزاوية) لأن التسوّل هو حالة كسل وخمول واعتماد على جهد الآخرين وأرزاقهم أما تسول المعرفة فهو جهد ايجابي وتطلّع نحو تراكم الأفكار والمعلومات وبالتالي هو حالة صحّية ولأن لكل قاعدة شواذ سنذهب في مادتنا إلى شواذ القاعدة فعلى الصرافات الباردة حيناً والساخنة أحياناً يتجمهر العشرات من المتقاعدين يتسولون المارة لمساعدتهم وتقديم العون لهم للحصول على مرتباتهم من الصرافات كونهم لا يجيدون أبجديات التعامل مع تقنات كهذه .

عشرات من العجزة يصطفّون حيناً ويتزاحمون أحياناً أمام الصرافات يحاولون ويحاولون تسعفهم معارفهم مرّة وتخذلهم مرات ليعيدوا الكرّة مسببين ازدحاماً وضياعاً لوقتهم ووقت غيرهم المنتظرين لنفس الحاجة .

صحيح أن التعليمات بسيطة وواضحة لكنها لم تميّز بين من يملك مهارة التعاطي مع التقنات الحديثة وبين من يفتقر إليها لذا نجد من الواجب التنبيه لضرورة تبسيط إجراءات الحصول على الراتب التقاعدي .إما من المصرف مباشرة عبر معتمد يسمى لهذه الغاية ولا يمانع في ذلك المتقاعدون وهذا ماسمعناه من بعضهم بل على العكس أبدوا رغبتهم بأن يقتطع من رواتبهم مبلغ شهري يمكن أن يكون راتباً للمعتمد المفترض .

الإجراء الثاني المقترح إذا تعذر تنفيذ الأول هو وضع تعليمات سهلة التنفيذ على الصرافات مكتوبة بخط واضح وصريح تتضمّن الخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى المبتغى وهو الراتب الشهري .

قد يقول أحدهم وهل أبسط من تلك الخطوات المعلنة على لوحة الصراف وفي ردّنا عليه نقول : لا شك أن الخطوات واضحة وصريحة وسهلة لنا ولأمثالنا وهم كثيرون لكن ماذا نقول لمتقاعد قارب الثمانين من عمره قد لايجيد القراءة ونراه شهرياً يتسول المعرفة إما بأن يمون على أحدهم لمساعدته وإما بمحاولات يكررها قابلة للنجاح كما هي قابلة للفشل .

لا أعتقد أن في طرحنا استحالة ونراه محقاً لأننا شاهدنا ذلك بأمّ العين وقد حمّلنا بعضهم هذه الشكوى عندما عرف أننا من العاملين في حقل الصحافة أو ليست الصحافة صوت الناس وحق الناس عليها أن تنقل صوتهم وعسى أن يسمع المعنيون هذا الصوت .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش