عاجل

الوحدة أونلاين: - يمامة ابراهيم -

أسئلة عديدة تشكل هواجس يلتقي عندها المعنيون والقائمون والمستفيدون من مشاريع الري في اللاذقية منها: ماذا خزّنت سدود المحافظة هذا العام وهل تكفي لري الزراعات الحقلية، وكروم تزداد مساحتها تباعاً..؟ ما كمية التخزين قياساً بأعوام سابقة.

ماذا أجرينا من صيانات على الخطوط والسدود ؟ هل استكملت السدود التي تستمد مياهها بالغالب من نهر السن سقف تخزينها عبر الضخ الشتوي..؟

هل من مساحات جديدة تزمع مديرية الموارد المائية في اللاذقية تشميلها بمشاريع الري ..؟ أم أن الوارد المائي لا يسمح بذلك..؟

الأسئلة كثيرة والهواجس كبيرة فماذا أعدت الموارد المائية لمواجهة استحقاقات لا تقبل التدوير أو التأجيل..؟

ولأن هواجس الري تجمعنا خرجنا نتلمس إجابات على أسئلتنا المطروحة عند المعنيين في الموارد المائية عساها تبدد هواجسنا وهذا ما نتمناه بالطبع.

ليس جديداً القول أن 14 سداً في اللاذقية تؤمن الوارد المائي للمساحات المروية في المحافظة وعند سؤالنا عن حجوم تخزينها الكلي وتخزينها للموسم الحالي كان جواب مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس عمر كناني التالي:

حجم التخزين الكلي 366,450 مليون متر مكعب

أما التخزين للموسم الحالي ولغاية تاريخه فهو 287.783 مليونمتر مكعب بنسبة 78.53% من حجوم التخزين الكلية وفي عرضه التفصيلي لحجوم تخزين السدود الكبيرة التي يتقدمها سد 16 تشرين قال كناني: يخزّن السد 210 مليون متر مكعب وهو حجم التخزين الطبيعي.

وحجم التخزين للعام الحالي لغاية نهاية الشهر الفائت كانت 212,122مليون متر مكعب مقابل 204 مليون العام الفائت

استوقفنا الرقم وعقبنا على كلام مدير الفرع بالقول: البدايات مبشرة ما دام سد 16تشرين يخزن الكمية المذكورة والتي تزيد عن كمية التخزين الطبيعي 2مليون متر مكعب وعن تخزين العام الفائت أكتر من 9مليون متر مكعب.

أفسحنا في الحديث ثانية لمدير الموارد كي يستعرض حجوم تخزين السدود فتابع قائلاً: السدّ الثاني من حيث التخزين في المحافظة هو سدّ الثورة وبلغت كمية تخزينه 29,315مليون متر مكعب.

- سدّ الحويز كمية التخزين 14,550مليون متر مكعب.

- سدّ بلوران كمية التخزين 13.088مليون متر مكعب .

- سدّ بيت ريحان 2,8 مليون متر مكعب.

- سدّ بحمرة 2,130مليون متر مكعب.

- سدّ صلاح الدين 7,650مليون متر مكعب.

وهناك سدود يتفاوت نسب تخزينها بين المليونين إلى أقل من مليون متر مكعب تستخدم أيضاً لأغراض الري والحديث طبعاً لمدير الموارد المائية16.5/ مليون متر مكعب من السن إلى سدّ الحويز/

منذ سنوات  وبهدف زيادة التخزين كان مشروع الضخ الشتوي إلى سدّي الحويز وصلاح الدين وقد بدأت عمليات الضخ هذا الموسم (الشتاء الفائت) من 28\12واستمرت لغاية 6/2/2018 وكانت الكمية  8,581مليون متر مكعب.

مشاريع واعدة

هنا يمكن الحديث عن مشروع سد برادون الذي توقفت أعماله بفعل الارهاب خلال السنوات الماضية واليوم تتابع الأعمال فيهومن المقدر له أن يروي 7500هكتار منها 5000هكتار في هضبة عين البيضا ونظراً لحجم تخزينه الذي من المقدر أن يكون 140مليون متر مكعب فمن المخطط أن يتم استخدامه لأعمال الشرب أيضاً وأشار مدير الموارد المائية إلى أن نسبة التنفيذ الكلي في السد بلغت 80,4%

وفي ردّه على سؤالنا حول أعمال الصيانة خلال موسم الشتاء قال :

تم إعداد خطة لأعمال الصيانة الدورية للسدود ولمحطات الضخ وشبكات الري ووفق الأعطال التي ظهرت خلال موسم الري لعام 2017 بغية تحسين أداء المشاريع للتقليل من هدر المياه وتشمل :

صيانة السدود المنفذة والمستثمرة وتشمل صيانات البوابات وتعشيب جوانب الأقنية والأوجه الأمامية والخلفية للسدود وصيانة المنشآت التابعة لها .

صيانة شبكات الري : وتشمل تعزيل الأقنية الرئيسية والفرعية المكشوفة حيث تم تعزيل الأقنية المكشوفة لسد 16 تشرين والطول المنفذ حتى تاريخه 18,300 كم .

صيانة محطات الضخ في المديرية وعددها 52 محطة : وتشمل صيانة المحركات الكهربائية والمضخات واستبدال البعض منها حسب الحاجة .

صيانة مراكز التحويل والتوزيع والتجميع الكهربائية وشبكات التوتر المتوسط والعالي التابعة لمحطات الضخ .بالإضافة إلى صيانة محطات الشرب وعددها 2

وختم مدير الموارد بالقول : يبلغ إجمالي المساحات المروية من شبكات الري الحكومية 43065 هكتار وسيتم إدخال مساحة 220 هكتار جديدة بالاستثمار التجريبي لهذا العام لشبكات ري في منطقة قصيبة علي لمساحة 120 هكتار وشبكات ري خربة هيشون لمساحة 100 هكتار .

/ نظرة تفاؤلية /

مدير الموارد المائية ومن خلال المعطيات الرقمية لحجوم التخزين في سدود المحافظة أبدى حالة تفاؤلية من أن موسم الري القادم سيمضي إلى نهاياته السعيدة ونحن بدورنا ننقل هذه الحالة للأخوة المزارعين الذين عانوا ما عانوه في سنوات ري سابقة نتيجة نقص المياه ومارتّبه ذلك من تراجع في نوعية المحاصيل وبالتأكيد سيكون لنا متابعات ميدانية أخرى أثناء الموسم للوقوف على الحالة .. فإلى اللقاء .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش