عاجل

الوحدة أونلاين: - دعد سامي طراف-

يتميز الجزء العاشر من ورشات لجنة الشباب المعلوماتي في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية بتنوع المواضيع وتعدد الأهداف بحيث تناسب  اهتمام جميع الطلاب قدر الامكان.

وتأتي عناوين هذه الورشات بعد الاطلاع على حاجات الطلاب الزائرين لمعرض البرمجيات في عالم الهندسية الذي أقيم في جامعة تشرين أواخر العام الماضي .

وتم فيه التواصل مع الطلاب عن قرب بهدف رصد حاجاتهم العلمية والعملية للوقوف عليها وتلبيتها .

المهندسة مريم فيوض رئيسة لجنة الشباب المعلوماتي .

إن وضع خطوات العمل لربيع 2015 جاءت على ضوء ورشة عمل موسعة رافقت أيام المعرض بهدف تقويم آليات العمل وتطويرها ووضع مجموعة أهداف جديدة تنسجم بشكل تام مع طموحات جيل الشباب المستهدف بعمل اللجنة فتضمنت خطة العمل محاضرات تعريفية بمواضيع علمية جديدة قام بها شباب متخصصون هندسياً

كما تابعت اللجنة تقديم مجموعة من الورشات التعريفية بمواضيع علمية تهم شرائح متنوعة من الطلاب .

فقدمت ورشات احترافية عالية المستوى وتتابع فيوض : تعتبر نشاط لجنة الشباب المعلوماتي في ربيع عام 2015 نقلة نوعية متعددة الجوانب .

حيث تم التواصل مع أكثر من أربعمائة شاب وشابة من خلال المحاضرات التعريفيه

إضافة لتدريب 150  متدرب خضعوا للورشات بنوعيها التعريفي والاخترافي ,

وقمنا بتطوير آليات العمل ضمن اللجنة من خلال تركيز وتفعيل أهداف اللجنة التي تعتمد على التعليم الذاتي والاعتماد على الحالة الجمعية التفاعلية . إضافة إلى التطوير والتقويم الذاتي بناء على مبدأ التغذية العكسية .

الأتمتة الصناعية و الماتلاب وعالم الأردونيو إضافة إلى أسس الإخراج والإظهار المعماري وورشة الويب المرتبطة بالهندسة المدنية وغيرها من العناوين التي تصدرت محاور ورشات الجمعية التي تطرح للمرة الأولى وتستهدف شريحة طلاب وخريجي الهندسة بكافة اختصاصاتهم .

المدرب علاء شنب : يشرح أهمية ورشة أتمتة العمليات الصناعية باستخدام برنامج plc-logo مما يسهم في تسيير أمور المنشآت الصناعية بشكل أفضل ,

فالمتدرب يتطلع من خلال الورشة على مفهوم الأتمتة الصناعية و أهميته و المكونات الأساسية لمنظومات هذه الأتمتة, إضافة للتعرف على المتحكمات القابلة للبرمجة بشكل منطقي وكيفية التوصيل والتثبيت الاحترافي لهذا النوع من المتحكمات مع استعراض بعض الأدوات المستخدمة في منظومات التحكم و التي تكمل مع متحكمات ( plc ) منظومات الأتمتة الصناعية .

المدربة خريستينا فياض : شرحت بدورها الهدف من ورشة عالم الأردونيو الذي يهتم بتعليم مهارة الربط الهاردوير المتمثل بالأوردونيو و السوفت وير المتمثل بالبرمجيات مثل فيجوال وسي شارب . بالإضافة إلى محاكاة الدارة الالكترونية واختبار صحتها حيث تم تطبيق مجموعة من الدارات لقراءة قيم الحساسات المختلفة مثل الجيرو سكوب وحساسات الانحناء ونقلها عن طريق دارة البلوتوث وتخزين قيمها بقواعد بيانات منشأة عن طريق سي شارب لافتة أنه مع انتهاء الورشة ستقوم كل مجموعة من المشاركين بتنفيذ مشروع معين عالي الدارات وتنفيذ دارات للمستخدم خلال مدة شهر واحد ليصار بعدها لتنفيذ جميع المشاريع عملياً عن طريق استخدام أوردونيو ميغا .

المدرب حسن علي : بين أهمية ورشة نظام الماتلاب البرمجي في التعريف بدوره بالتعامل مع الحسابات المستخدمة في المسائل الهندسية والعلمية . فقد صمم للقيام بعمليات حسابية على المصفوفات وطور تدريجياً ليصبح نظام برمجي مستقل مضيفاً هو برنامج رائد في التطبيقات الهندسية والرياضية ويسمح بالتلاعب حسابياً بالمصفوفات و الرسم البياني للتوابع الرياضية وتنفيذ الخوارزميات وانشاء الواجهات الرسومية المختلفة إضافة إلى التواصل مع البرامج المكتوبة بلغات أخرى مثل جافاوسي بلاس وفورتران.

كما سجلت الورشات المتخصصة بالمهندسين المعماريين حضوراً متميزاً في ورشات الجزء العاشر . وأشرف المهندس فؤاد ملا على ورشة الفوتوشوب الخاصة بالمعماريين التي تفيد في الاخراج المعماري لإظهارالفكرة المعمارية بشكل قريب إلى الواقع قدر الامكان مع تقديم ورشة أخرى متخصصة بالتصميم على برنامج الماكس إضافة إلى ورشة الريفيت التي تحدث عنها ملا قائلاً : مما لاشك أن برنامج الريفيت أصبح البرنامج الأول هندسياً في مجال المقاولات والعمل الهندسي في الأبنية لذلك كان من المهم التعريف بتكنولوجيا البي أي إم ودورها في الإنشاء الحديث وتوجيه المهندسين لأهمية هذا البرنامج ومواطن القدرة فيه وكيف يمكن الاستفادة من ميزاته بالقيمة الكاملة . وقد لوحظ إعجاب الطلاب بالبرنامج الجديد نسبياً في السوق كونه يساعد و يوفر الكثير من الوقت والجهد ضمن العمل الهندسي .

يشار إلى أن لجنة الشباب المعلوماتي تستمر بطرح مبادرات التدريب الذاتي ضمن الكليات الجامعية والتي انطلقت في أكثر من كلية إضافة إلى مبادرة الأنشطة اللاصفية التنموية ضمن قطاع التربية

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش