عاجل

الوحدة أونلاين: - دعد سامي طراف -

في فترة استثنائية نعيشها.. ورغم أن مجريات الأمور القطاعية تتسارع فقد بقيت ردات الفعل في معظم قطاعاتنا الاقتصادية تسير ببطء السلحفاة ومع تزاحم الاختناقات في هذه القطاعات التي لم تقدم مكوناتها من العام والخاص حلولاً تلحظ.. تسعى مديرية الموانئ باللاذقية بجهودٍ حثيثة لتنفيذ مهامها حول واقع المديرية وأدائها التقينا العميد المهندس ميثم اليوسف وإليكم التفاصيل:

آفاق:

تتولى الموانئ تنفيذ القوانين والمراسيم والأنظمة والقرارات المتعلقة بالملاحة البحرية والبحرية التجارية والموانئ وإعداد المشاريع الجديدة ورفع المقترحات المتعلقة بالشؤون التخطيطية لأعمال المديرية وتبدي الرأي حول الاشتراك في المؤتمرات والاجتماعات الدولية البحرية والترشيح لحضورها واقتراح الانضمام إلى المعاهدات الدولية للملاحة البحرية.

كما تعمل على دراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع الموانئ الجديدة في سورية فضلاً عن دورها في صيانة واصلاح وتوسيع الموانئ البحرية التي ليست لها إدارة وخاصةً بها وكذلك إنشاء وصيانة المنائر ودورها أيضاً في مراقبة الأملاك العامة البحرية وتنفيذ القوانين والمراسيم والقرارات والأنظمة المتعلقة بها. كما تعمل على تسجيل السفن وتقدير حمولاتها وتأمين سلامة الأرواح والأموال في البحار والإشراف على شؤون البحارة والبحرية التجارية وتنفيذ القوانين والمعاهدات الدولية البحرية الداخلة في اختصاصها.. بالإضافة إلى الإشراف وأمن الموانئ والمنائر والمياه الإقليمية.

وتنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة المتعلقة بالصيد البحري بالاتفاق مع السلطات المختصة.

بوصلة:

في سؤالنا عن الإجراءات المتخذة للحد من الهجرة غير المشروعة وتسلل أشخاص من وإلى القطر أوضح العميد المهندس اليوسف أن المديرية تقوم بمراقبة الشاطئ السوري بالكامل من خلال أبراج المراقبة VTMS (اللاذقية- طرطوس- بانياس) والموانئ والمخافر المنتشرة وتسيير الدوريات الراجلة براً على مدار الساعة على طول الشاطئ العربي السوري.

بالإضافة إلى تسيير الدوريات البحرية بواسطة الزوارق التابعة للموانئ والمنتشرة على طول الساحل.

ونقوم بالتفتيش على كافة الزوارق والفلايك القادمة والمغادرة إلى موانئ الصيد والنزهة مع تسجيل أسماء الأشخاص المغادرين على تلك الزوارق والتدقيق عند العودة عليهم.. فضلاً عن القيام بتدقيق وثائق تصاريح الخروج من – رخص الصيد- ووثائق الزوارق في كل رحلة والتعاون مع الجهات المعنية المختلفة للحد من هذه الظاهرة.

ملامح اهتداء تنفيذي:

وحول الإجراءات التنفيذية التي تقوم بها المديرية العامة للموانئ عند وقوع حادث تلوث في المياه الإقليمية السورية تطبيقاً لخطة الطوارئ الوطنية للاستعداد والتصدي لحوادث التلوث النفطي بيّن اليوسف أنه في حال وقوع حادث تلوث (الإبلاغ) وتنفيذاً للقانون رقم 9 /2006 الخاص بحماية البيئة من التلوث والتعليمات التنفيذية له أعطيت التعليمات الدائمة للموانئ والمخافر التابعة لها ضرورة إتباع الخطوات التالية عند مشاهدتهم لأي حادث لمواد نفطية أو كيماوية أو فضلات صلبة في البحر.

حيث يتم إبلاغ أقرب ميناء إذا تمت المشاهدة من قبل عناصر المخافر.. حيث ينتقل مهندس مختص إلى موقع الحادث ويتم إرسال برقية مباشرة إلى مديرية الموانئ تتضمن موقع الحادث والكمية المقدرة من الملوثات ومصدر الحادث إذا كان معلوماً كما تنتقل اللجنة البدائية لتقدير الأضرار إلى موقع الحادث لاستكمال إجراءات الكشف والتحقيق في الحادث وتحديد الجهة المسؤولة عن الحادث وفرض الغرامة والتعويضات عن الأضرار الناجمة عن الحادث ومن ثم يتم الاتصال المباشر بمركز مكافحة التلوث في بانياس للانتقال إلى موقع الحادث للقيام بأعمال المكافحة إذا كان الحادث من المستوى الأول حسب التصنيف الدولي. وتقدر الكمية المنسكبة بـ /1/ طن مسؤولية مكافحته تقع على عاتق المديرية العامة للموانئ بإمكانياتها الذاتية.

ومن الضروري تقديم تقارير ربعية بحوادث التلوث من هذا المستوى إلى وزارة الدولة للشؤون البيئية.   

حادث من المستوى الثاني:

في هذا السياق أفادنا اليوسف أن المديرية تقوم بإعلام السيد المحافظ المعني الذي يقوم بدوره بإعلام بقية الجهات المحلية والطلب منهم إحضار ما يلزم من المعدات والتجهيزات اللازمة لمساعدة المديرية بأعمال المكافحة وإعلام وزارة الدولة لشؤون البيئة بالحادث ومجريات أعمال المكافحة ونتائجها أما في حال كان الحادث من المستوى الثالث بحدود /100/ طن من المواد النفطية المنسكبة- والحديث للعميد اليوسف- تقوم المديرية العامة للموانئ بإعلام وزارة الدولة لشؤون البيئة بالحادث من لحظة مشاهدته والتي تقوم بدورها بإعلام المركز الإقليمي لمكافحة تلوث المتوسط في الحالات الطارئة بقصد التنسيق والمشورة والذي يقوم بدوره بتعميم رسالة الإبلاغ على طول ساحل المتوسط الأطراف في اتفاقية برشلونة لحماية المتوسط من التلوث بقصد تقديم المساعدة.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش