عاجل

 الوحدة أونلاين – دعد سامي طراف -

بينما كانت العاصفة الثلجية قد ضربت المنطقة الساحلية فرفعت من منسوب السدود .. تضررت فئة كبيرة من المزارعين جراء العاصفة لمزارعي الحمضيات وأصحاب البيوت البلاستيكية ممن ينتظرون الغلة من المواسم الزراعية .

مؤسسة الخزن والتسويق بناء على توجيهات المحافظ بتاريخ 7/1/2015 قامت بزيارة معامل العصائر بالمحافظة لاستقبال الحمضيات المتضررة من جراء العاصفة .

وبحسب تصريح المهندس حسام تجور لصحيفة الوحدة أونلاين : قامت المؤسسة بزيارة معمل أوغاريت للعصائر . حيث أبدى استعداده من 150-200طن يومياً من صنفي البلدي وأبو صرة ومن مراكز الجمعية الفلاحية وبآليات مرسلة من قبل المعمل وبسعر 14ل.س دوكما .

حيث تم الإيعاز إلى الجمعيات الفلاحية لتجميع الثمار المتساقطة ومن كافة الأصناف في مراكز الجمعية وبإشراف الروابط الفلاحية ودوائر الزراعة في المناطق . في حين تم فرز صنفي البلدي وأبو صرة المتساقطة لتسليمها إلى معمل أوغاريت بينما سيتم تسويقها من قبل مؤسسة الخزن والتسويق حسب الأصناف المتاحة حسب طلب التعيينات العسكرية والمقدر بـ 300طن كل أسبوع وأضاف أنه تم تقديم أكياس مجانية بتوجيهات من السيد المحافظ لتقديمها بشكل مجاني للفلاحين تخفيفاً للأعباء عنهم مطالباً في سياق منفصل إلى العمل لدى رئاسة مجلس الوزراء لإمكانية التعويض أو الدعم لأي جهة تتدخل في تسويق أو تصريف الكميات الزائدة عن المؤسسة .

يذكر أن الاضرار تراوحت بين 75-100 ألف طن من المادة .

في سياق آخر ذكر المهندس تجور أنه سيتم التنسيق المشترك وبالتعاون مع كل من الاتحاد العام للفلاحين واتحاد المصدرين لاتخاذ ما يلزم لتسويق محصول الحمضيات لاسيما الكميات الكبيرة المتساقطة عبر مؤسسات التدخل الإيجابي وتصدير الفائض منها إلى الدول الصديقة بموجب الكتاب رقم / 56 / بتاريخ 15/2015 .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش