عاجل

الوحدة أونلاين: - دعد سامي طراف -

إذا كانت أزمة المازوت ناتجة عن قلة توفر المادة.. فإن تأثيرها سيزداد سلباً إن لم تكن هناك آلية أو برامج واضحة لإيصال المادة للمواطن.

وفي سياق الوعود المؤجلة قد يجد البعض في الظروف الحالية مبرراً لدى الحكومة في تقاعسها عن إصدار قرارات حاسمة لرقابة التجار والأسواق ليس لأنها فاشلة بل لأنها تحتاج إلى واقع أمني واقتصادي أفضل وإلى دولة أكثر تحكماً بأسواقها.. ولأن البيئة في زمن الاستقرار والرخاء أي ما قبل الأزمة لسنوات كانت حاضنة جداً للفساد.

في حين يرى البعض وعلى النقيض أن حالة الفلتان الكبيرة التي تعيشها الأسواق والواقع التشريعي والتنفيذي الذي ينعم به تجار الأزمات حالياً تؤكد أنه لا روادع حقيقية ولا إجراءات قاطعة تمنعهم من استغلال المواطنين دون استثناء ما يشكل الأرضية الضرورية لاعتما دمثل هذه الإجراءات والقرارات العاجلة على أمل ضبط الأسواق وحماية المستهلك.

المهندس أكرم حبابة رئيس دائرة حماية المستهلك باللاذقية اعتبر أن ما ينعش السوق السوداء هو حاجة المواطن لها في ظل غياب البديل، مؤكداً أن الوزارة تقوم بسن قوانين وتشريعات صارمة بحق كل من يستغل حاجة الناس ويتاجر بحقوقهم وعدم التساهل من قبل دائرة حماية المستهلك باتخاذ أي إجراء بحقهم حيث تقوم عناصر المستهلك بإجراء جولات تفتيشية مفاجئة على محطات الوقود ومحال البيع خاصة لمعرفة منافذ تسلل المواد والسلع إلى الأسواق بغير حق ومعاقبة المسؤولين بهدف التخلص من ظاهرة الاحتكار وتجار الأزمات رغم سهولة إيصالها مقارنة بتأمينها.

كما أفادنا المهندس حبابة أنه بلغ عدد الضبوط المنظمة لمحطات المحروقات منذ بداية العام ولغايته نحو 55 ضبطاً تموينياً تضمّن المخالفات نقص بعدّاد مضخّات التصرف بالاحتياطي- الامتناع عن البيع- احتكار والبيع بأسعار زائدة والإتجار بطرق غير شرعية.

في حين بلغ عدد الضبوط المنظمة بمادة غاز البوتان منذ بداية العام ولغايته نحو 32 ضبطاً تضمنت مخالفات الإتجار بطرق غير شرعية- عدم التقيد بمواعيد العمل- تعبئة بوابير غاز بدون ترخيص- عدم الإعلان الأسعار والبيع بأسعار زائدة.

وأضاف حبابة أنه بلغ عدد المحالين موجوداً للإتجار بالمازوت والبنزين بطرق غير شرعية 7 أشخاص وعدد المحالين موجوداً للإتجار بالغاز بطرق غير شرعية 8 أشخاص وتم إغلاق نحو 39 محطة.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش