عاجل

الوحدة أونلاين: حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار مبيع المشتقات النفطية المازوت والفيول للقطاعات الخاصة في سورية وفقا لنشرة أسعارها الصادرة أمس بـ 150 ليرة لليتر الواحد من المازوت و 100000 ليرة لطن الفيول فيما يبقى سعر ليتر المازوت بالنسبة لقطاعى النقل والتدفئة المنزلية 80 ليرة سورية.

وعدلت الوزارة في نشرة أسعار المشتقات النفطية التي تسلمت سانا نسخة منها ليصبح سعر الليتر الواحد من مادة البنزين الممتاز 135 ليرة بدلا من 140 ليرة في جميع المناطق التى يوجد فيها محطات ومراكز توزيع وذلك عند البيع لكافة القطاعات من جهات القطاع العام والخاص والقطاعات الأخرى مبينة أن هذه الأسعار تعتبر نافذة حتى إشعار آخر.

وتشمل القطاعات الخاصة التي تنطبق عليها أسعار نشرات المشتقات النفطية القطاع الصناعي والتجاري الخاص والسياحي والصحي الخاص والتعليمي والتربوي الخاص إضافة إلى المناطق الحرة والمؤسسات المالية الخاصة والسفارات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات العالمية.

وأوضحت الوزارة أن عملية الجرد تتوقف لدى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك عند تغير الأسعار مشيرة إلى أن مخالفي أحكام هذا القرار سيخضعون للعقوبات المنصوص عليها في القوانين النافذة.

وتصدر نشرة أسعار المشتقات النفطية أسبوعيا عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لأسعار مواد البنزين والمازوت والفيول ويمكن تمديد العمل بها حسب مقترحات لجنة خاصة بوزارة النفط والثروة المعدنية.

وفي تصريح لـ سانا بين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان ماجد صفية أن قرار تخفيض سعر ليتر البنزين ومادة الفيول جاء تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بالعمل على تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين وتخفيض أسعار المواد والسلع الضرورية.

وقال الوزير صفية إن “أسعار المشتقات النفطية ليست ثابتة وتحرص الوزارة على تخفيضها والحيلولة دون ارتفاعها ” مبينا أنه بعد رفع سعر ليتر المازوت والبنزين تم الطلب إلى جميع مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات لتشديد المراقبة على محطات الوقود ووسائط النقل ومراكز بيع المشتقات
النفطية واتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق كل مرتكب لأعمال الغش والاحتكار او التلاعب بتوزيع مادة المازوت للمواطنين ولوسائط النقل الداخلي.

ولفت وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أنه تم تنظيم 7228 ضبطاً خلال الشهر الماضي منها 143 ضبطاً بسبب الاتجار بالمحروقات و529 ضبطاً لوسائط النقل وبدل الخدمات و2134 ضبط عينة و180 حالة إغلاق و38 مخالفة لبيع أو عرض مواد منتهية الصلاحية و21 مخالفة للاتجار بمادة الدقيق التمويني.

وجدد الوزير صفية تأكيده أن “مادتي الطحين والمازوت متوافرة في جميع المخابز ويوجد من الطحين والقمح ما يكفي لغاية العام القادم”.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش