عاجل

الوحدة أونلاين : - دعد سامي طراف -

برزت ضرورة إعداد دليل استرشادي للعمارة الخضراء رداً على الأشكال التقليدية الاسترشادية التي تقوم على الاستغلال الجائر للموارد الطبيعية وتقليلاً للآثار البيئية الناتجة عن الأنشطة المختلفة ويهدف تخفيض المخلفات والملوثات حفاظاً على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

الدليل الجديد يحتوي على المعايير التقنية والفنية اللازمة للوصول إلى تحقيق متطلبات الاستدامة في المباني وتقييمها واستغلالها لتتناسب مع المناخ السائد والموارد الطبيعية وتكنولوجيا البناء والتشريعات المتوفرة فيه.

وفي هذا السياق أوضح المهندس جمال وزان عضو مجلس فرع نقابة المهندسين باللاذقية أنه تم التركيز على تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتوفير المياه لما لها من أهمية قصوى إذ يضمن الدليل الاسترشادي للعمارة الخضراء تحقيق المتطلبات الدنيا والمثلى لتصميم المباني الخضراء من خلال تحديد مدى كفاءة المبنى وفاعليته في إدارة المباني واستدامتها في مرحلة التصميم والتنفيذ واختيار موقع المبنى واستدامته بالإضافة إلى حفظ المياه والتوفير في استخدامها ورفع كفاءة الطاقة المستخدمة في تنفيذ وإشغال المبنى عدا عن اختيار المواد المناسبة للبناء بغرض التقليل من استنزاف الموارد الطبيعية لافتاً في ذات السياق إلى أن المباني الخضراء تستخدم مواد صديقة للبيئة وموفرة للطاقة والمياه بالمقارنة مع المباني غير المستدامة فإنها تعد أقل كلفة على المدى البعيد وتحظى بذلك بفرصة أكبر للتسويق.

أهداف استراتيجية:

وبين المهندس وزان أن الدليل يهدف إلى توضيح المعايير التقنية والفنية اللازمة للوصول إلى متطلبات الاستدامة في المباني وتقييمها بغرض تقليل مدى التأثير البيئي للمباني على البيئة المحيطة وتقليل مقدار الطاقة المستخدمة  في المباني وكمية المياه والمواد المستهلكة عند البناء وبعد الإشغال والتشجيع على إعادة تدويرها والمساهمة في إيجاد مبانٍ صحية مستدامة وصديقة للبيئة وعالية الكفاءة وذات كلفة معقولة.

ويشمل الدليل مجموعة من المعايير والمتطلبات الخاصة بالقطاع العمراني وقد تم حصر ما أمكن من المعايير القابلة للتطبيق بما يتلاءم مع الأبنية في سورية.

وتعتبر هذه المعايير إرشادية غير ملزمة التطبيق لحين إصدار كود إلزامي خاص بمعايير العمارة الخضراء يعطي تصنيفاً للأبنية وفقاً لإلتزامها بتطبيق هذه المعايير.

يذكر أن الدليل يحتوي على ستة أبواب تم من خلالها التطرق للوضع الراهن للطاقة في سورية إضافة إلى المعايير العالمية والمبادىء العامة للعمارة الخضراء وتم طرح مجموعة من الأمثلة الحديثة والتراثية المتمثلة بالبيت الدمشقي للعمارة الخضراء والباب الخامس يتناول المعايير المقترحة للعمارة الخضراء ليخلص الدليل إلى مجموعة توصيات للوصول إلى الكود المنشود.

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش